أخبار وطنية، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

لتحقيق أمنه الطاقي..المغرب يعتزم إنجاز 3 محطات لتحويل الغاز الطبيعي المسال

في إطار الاستراتيجية الوطنية التي تهدف إلى تعزيز قطاع الطاقة بالمملكة المغربية، وجعله أكثر قدرة على الاعتماد على الإمكانيات المغربية، بدل الاعتماد على البنية التحتية لبلدان أخرى، وعلى رأسها إسبانيا، يعتزم المغرب الشروع قريبا في إنجاز 3 محطات لتحويل الغاز الطبيعي المسال.

ويتعلق الأمر، حسب تفاصيل الاستراتيجية التي كشفت عنها مؤخرا وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بثلاث محطات ستكون الأولى بالقرب من ميناء الناظو “غرب المتوسط”، فيما الثانية والثالثة سيتم إنشاؤهما على الساحل الأطلسي، في كل من المحمدية والداخلة.

وتهدف الاستراتيجية المغربية إلى إنشاء المحطة الأولى في الناظور والثانية  في المحمدية في أفق سنة 2027، فيما الثالثة التي ستكون بالقرب من ميناء الداخلة الأطلسي، سيتم إنشاؤها  في المرحلة اللاحقة بعد انطلاق نشاط محطتي الناظور والمحمدية.

ويهدف المغرب من خلال إنشاء هذه المحطات إلى اقتناء الغاز الطبيعي المسال مباشرة من الدول المصدرة، ونقله عبر سفن الشحن مباشرة إلى محطات التحويل بالمملكة، بدل نقله إلى المحطات الإسبانية، التي تعمل على تحويله ومن ثم نقله فيما بعد عبر أنبوب الغاز “المغاربي الأوروبي” نحو المغرب.

وستُساهم هذا الاستراتيجية في تقليص فواتير نقل الغاز إلى المغرب بشكل كبير، إضافة إلى تقليص المدة الزمنية، كما سيؤدي تقليص اعتماد المغرب على بلدان أخرى في نقل الغاز الذي يبقى أحد المصادر الطاقية التي يعتمد عليها المغرب في تشغيل العديد من القطاعات.

ومنذ إيقاف اتفاق نقل الغاز الجزائري عبر المغرب نحو إسبانيا، الذي كان يسمح للمغرب بالحصول على 20 بالمائة مجانا من الغاز لقاء نقل الجزائر لغازها نحو أوروبا عبر المغرب، شرعت المملكة في إيجاد بدائل جديدة تُعفيه من الاعتماد على البلدان الأخرى.

وأطلق المغرب في السنوات الأخيرة،عمليات تنقيب واسعة عن الغاز الطبيعي في الأراضي والسواحل المغربية، وقد رخّص للعديد من الشركات الدولية لبدء أعمال التنقيب والحفر، وقد بدأت نتائج إيجابية تظهر إلى العلن في الفترة الأخيرة.

ويسعى المغرب من خلال هذه المشاريع إلى تحقيق استقلاله وسيادته في مجال الطاقة، خاصة أنه أطلق مشاريع أخرى موازية، مثل مشاريع الطاقة الخضراء، وانتاج الهيدروجين الأخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *