أكادير والجهةالرئيسيةالسياحة

محطة سياحية عملاقة فوق 600 هكتار بأكادير ستغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة +صور

 

يشهد مشروع تطوير المنطقة السياحية “أغروض”  ديناميكية جديدة و تسريعا في إخراج هذا المشروع الكبير إلى حيز الوجود.

وقد قطع المشروع الساحي الضخم أشواطا كبيرة و اتخذت فيه جميع الإجراءات من أجل إحداث منطقة سياحية جديدة الذي سيغطي قرابة 600 هكتار،بكلفة إجمالية تقدر ب 1.5 مليار درهم.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي طاقته 12 ألف سرير ضمن فنادق متوسطة ذات جودة عالية، من الأرواش الاستثمارية الكبرى بالمنطقة، ويراهن عليه الفاعلون الاقتصاديون لتعزيز العرض السياحي لوجهة أكادير.

إنجاز المحطة السياحية “أغروض” (25 كلم شمال أكادير) من شأنه ان يحدث نقلة نوعية في مجال النشاط السياحي على صعيد وجهة أكادير، حيث ستعزز هذه المحطة الطاقة الإيوائية لهذه الوجهة العالمية التي تتوفر على منطقتين سياحيتين، اولاهما في الشريط الساحلي لمدينة أكادير، أما الثانية فهي محطة “تغازوت باي” التي شرعت أولى الفنادق التي شيدت فيها في استقبال أفواج من السياح المغاربة والأجانب.

المشروع، الذي ستنجزه الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT)، والذي يقع في منطقة أغروض  سيضم فنادق وإقامات متوسطة، وسيقدم خدمات ترفيهية ورياضية مع عرض منتوجات محلية إيكولولجية، وسيكون مستلهما من الهندسة المعمارية المحلية.

ويتضمن المشروع:

▪️5 فنادق فخمة من فئة 4 أو 5 نجوم.

▪️منتزه ترفيهي: ملاهي مائية، حديقة جافة.

▪️حديقة للحيوانات من الجيل الجديد.

▪️مسالك الغولف.

▪️إيكولودج: إقامات سياحية صديقة للبيئة، منازل خشبية…

▪️منازل عجيبة: إقامات سياحية مميزة.

▪️إقامات سياحية في الهواء الطلق.

▪️فيلاج كلوب

▪️مركز/متحف للتعرف على الثقافة الأمازيغية.

ويدخل هذا المشروع يدخل ضمن رؤية استراتيجية للتوجه السياحي الجديد بأكادير، الذي يسعى إلى تقديم عروض سياحية تتسم بالتميز، من خلال التركيز على الأصالة المحلية، باعتبار أن التراث والثقافة والتنمية المستدامة تشكل أساسات قوية لتقديم منتوج يلبي رغبات السائح.

و تقدر الكلفة المالية الضرورية لإنجاز أشغال التهيئة والبنية التحتية اللازمة لتطوير المنطقة السياحية “أغروض” باستثمار إجمالي قدره حوالي 1500 مليون درهم.

وتنص الاتفاقية المبرمة في هذا الإطار بين الأطراف الشريكة في هذا المشروع الاستثماري السياحي المهيكل على ضرورة “التسريع بإنجاز البنيات التحتية بمنطقة اغروض ، وذلك قصد إتاحة قطع أرضية مجهزة للمستثمرين المستقبليين بشروط تحفيزية، قصد تطوير وحدات الإيواء والتنشيط السياحي”.

وحسب بنود الاتفاقية، فستساهم “الشركة المغربية للهندسة السياحية” (سميت) في تمويل هذا المشروع بما قدره 600 مليون درهم، وذلك خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين 2021 و2026، حيث من المقرر أن تضخ الشركة خلال السنة الجارية 150 مليون درهم من مجموع مساهمتها في تمويل هذا المشروع.

وحددت مساهمة مجلس جهة سوس ماسة في 600 مليون درهم، حيث سيشرع مجلس الجهة في دفع 150 مليون درهم من هذه الحصة بدءا من السنة القادمة 2022، وهو نفس القدر الذي ستساهم به الجهة برسم السنة المالية 2023، على أن تتوالى باقي الدفعات بما قدره 100 مليون درهم عن كل عام، وذلك خلال السنوات الثلاث الموالية ( 2024 و20025 و2026).

أما الشريك الثالث في مشروع تطوير المنطقة السياحية لـ”اغروض” فهو “الشركة التنمية الجهوية ـ أغروض تهيئة” التي حددت مساهمتها في 300 مليون درهم، ستضخ منها 170 مليون درهم برسم السنة المالية 2024، أما الحصة الباقية، والمحددة في 130 مليون درهم، فمن المقرر أن يتم تسديدها سنة 2025.

للإشارة فإن إنجاز المحطة السياحية “أغروض” من شأنه ان يحدث نقلة نوعية في مجال النشاط السياحي على صعيد وجهة أكادير، حيث ستعزز هذه المحطة الطاقة الإيوائية لهذه الوجهة العالمية التي تتوفر على منطقتين سياحيتين، اولاهما في الشريط الساحلي لمدينة أكادير، أما الثانية فهي محطة “تغازوت باي” التي شرعت أولى الفنادق التي شيدت فيها في استقبال أفواج من السياح المغاربة والأجانب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى