أخبار وطنية، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

تكلفة تمديد القطار فائق السرعة إلى وجدة عبر فاس ثم إلى أكادير تصل 400 مليار درهم

أكد محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، أن برنامج توسع شبكة السكك الحديدية في المغرب يحتاج إلى استثمارات ضخمة بقيمة  بـ 400 مليار درهم، مشيرا، إلى أن نصف هذا المبلغ ستستهلكه مشاريع البنية التحتية .

جاء ذلك، في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أكد الوزير عبد الجليل أن المخطط الوطني يشمل إنشاء 3800 كيلومتر من الخطوط الكلاسيكية، مما سيسمح بربط 43 مدينة بالسكك الحديدية، بدلاً من 23 حالياً، وزيادة نسبة تغطية الخدمة إلى 81% مقارنة بنسبة 51% حالياً، وتشمل هذه المشاريع أيضًا ربط الموانئ والمطارات بشبكة السكك الحديدية.

وبالنسبة لتوسيع شبكة القطار الفائق السرعة، أشار الوزير إلى وجود اثنين من المحاور بهذا الشأن، وهما محور أطلسي يربط طنجة بأكادير، والمحور المغاربي الذي يهدف إلى ربط الدار البيضاء بمدينة وجدة مرورا بمدينة فاس، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يتطلب استثمارات ضخمة تقدر بـ400 مليار درهم، وهو المبلغ الذي لا يمكن تغطيته من خلال التذاكر.

أما بالنسبة لربط مدينة فاس بخطوط القطار فائق السرعة، فأشار الوزير إلى أن الدراسة الجدوى السوسيو اقتصادية أوضحت أنه يتطلب 23 مليار درهم.

و من المتوقع تقليص مدة السفر بين فاس والدار البيضاء إلى ساعتين وخمسين دقيقة في حال إنجاز الخط السريع الذي يربط بين القنيطرة ومراكش، أي تخفيض ساعة من رحلة السفر بين فاس والدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *