أخبار وطنية، الرئيسية

صفحات فيسبوكية تحاول رفع أسعار سوق “الحولي” قبل عيد الأضحى

قبل عيد الأضحى، يتحول الهم الشرعي إلى فرصة تجارية مغرية على وسائل التواصل الاجتماعي، ومع انتشار ثقافة التأثير عبر الإنترنت، يبدو أن بعض الصفحات قد استغلت هذه الفرصة بشكل استثنائي، فتروج للأضاحي بأسعار مبالغ فيها وتحرف المعلومات لرفع ثمن السوق.

ويزعم أصحاب الصفحات، بتواطؤ مع وسطاء بيع الأضاحي، أن الأثمنة مرتفعة جدا، عكس الثمن الحقيق الذي يعرضه الكسابة، أو عرض خرفان معدة لتحسين السلالة، وليست للعيد، والتي تكون أثمنتها باهضة جدا.

وتعد هذه السلوكيات خرقًا للأخلاقيات التجارية وتهديدًا لثقة المستهلكين، وسلوكا مشينا تستنكره منظومة القيم المجتمعية. ولذلك ينبغي اتخاذ إجراءات فورية، وتشديد الرقابة وفرض عقوبات رادعة على المخالفين، بالإضافة إلى توعية المستهلكين بحقوقهم وضرورة التحقق من مصداقية المعلومات.

إن صناعة المحتويات الرقمية ليست لعبة، بل هي مسؤولية تتطلب شفافية وأخلاقيات، إن لم نتصدى لهذه السلوكيات الآن، فقد نجد أنفسنا على موعد مع انهيار الثقة في التواصل الرقمي، والتسبب في رفع الأثمان بشكل مبالغ فيه، وإغراق الاقتصاد في موجة تضخم سيتضرر منها الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *