أخبار وطنية، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

أثرياء المغرب يتواجدون في ثلاث مدن مغربية والمملكة تضم أكثر من 6800 مليونير مغربي

 كشف تقرير حديث، عن تضاعف عدد الأثرياء المغاربة بشكل ملفت للانتباه في العشر سنوات الماضية بل وصل الأمر لتزايد أعداد الأشخاص الذين تفوق ثروتهم المليون دولار. مشيرا، إلى أن عدد الأثرياء في المغرب شهد نموًا بنسبة 35٪ بين عامي 2013 و2023.

 وحسب معطيات تقرير خاص بالثروة في القارة الإفريقية لسنة 2024، و هو التقرير الصادر عن شركة الاستشارات العالمية هينلي أند بارتنرز”، فقد بات المغرب واحدا من البلدان الأكثر احتضانا للأثرياء، مليارديرات كانوا أم مليونيرات، في السنوات الأخيرة.

و أوضح التقرير أن المملكة المغربية باتت حاليا تحتل المركز الخامس على الصعيد الإفريقي من حيث عدد الأثرياء الذين تفوق ثروتهم مليون دولار أمريكي بحوالي 6800 شخص، أي أن بلادنا تضم أكثر من 6800 مليونير.

كما احتلت المملكة المغربية استنادا لمعطيات ذات التقرير غير الرسمي الرتبة الثالثة في عدد المليارديرات، إذ تضم أربعة أشخاص تفوق ثروتهم مليار دولار، من أصل 21 ملياردير بكل قارة أفريقيا.

وأوضحت البيانات الصادرة عن المؤسسة ذاتها، عن نمو كبير لأعداد الأثرياء الذي يمتلكون ثروات تتخطى المليون والمليار دولار في ثلاث مدن مغربية وهي الدارالبيضاء و مراكش و طنجة.

وجاءت مدينة الدارالبيضاء في المرتبة الاول في عدد المليونيرات في المغرب و التاسعة أفريقيا.

وارتفعت أعداد المليونيرات في مدينة الدارالبيضاء بنسبة 24% لتصل إلى 2800 ثرياً يملكون مليون دولار، بينهم 10 مليونيرات يملكون أكثر من 100 مليون دولار، و 1 ملياردير واحد “بيليون دولار” (2 مليارديرات السنة الماضية).

وصنف “تقرير الثروة الإفريقية” لعام 2024، (صنف) ايضا مدينة طنجة ضمن أكثر المدن الافريقية المحتوية على أغنياء تفوق ثروتهم المليون دولار أمريكي.

ووفق التقرير، يسكن طنجة 1000 مليونير، محتلة بذلك المركز 17 إفريقيا والثالث مغربيا بعد الدار البيضاء ومراكش.

أبرز ذات التقرير أن مدينة طنجة تحتوي كذلك على 6 أثرياء تفوق ثروتهم 100 مليون دولار، بينما يعيش فيها شخص واحد تفوق ثروته المليار دولار أمريكي (لأول مرة)، مسجلة بهذه الأرقام ارتفاعا في نسبة الثروة بالمدينة بـ42٪؜.

وأشار التقرير إلى أن “طنجة يشار إليها أحيانا باسم بوابة أفريقيا مدينة ساحلية رئيسية تقع شمالي المغرب على سواحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي تشتهر بشواطئها وحياتها الليلية في حين يعد مارينا باي الجديد أيضًا أحد المعالم المميزة للأثرياء”.

أما مراكش، حسب ذات المصدر، فقد احتلت المركز 13 بعد أن ضمت 1400 مليونير، و 12 مليونيرات تفوق ثروتهم 100 مليون دولار ، و 2 بليونيرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *