الرئيسية، سياسة

لندن…النائب ووزير الدفاع الأسبق ليام فوكس يدعو بلاده إلى الاعتراف بالطبيعة المغربية للصحراء

فتتح رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط، وسفير المغرب بالمملكة المتحدة، مساء الثلاثاء، منتدى الأعمال المغربي البريطاني فرصة للمجلس الجهوي للداخلة لعرض فرص الاستثمار بالمنطقة خاصة في مجالات الطاقات المتجددة.

وتميز حفل افتتاح المنتدى بحضور عدد من السياسيين ورجال الأعمال الإنجليز، منهم النائب ووزير الدفاع الأسبق ليام فوكس، والنائب أنتوني مانجنال عضو لجنة التجارة في البرلمان البريطاني، وشدد السيد فوكس، في كلمة له بهذه المناسبة، على الجهود التي يبذلها المغرب من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية،

ودعا الحكومة البريطانية إلى “أن تحذو حذو إسبانيا وفرنسا على وجه الخصوص، وتعترف رسميا بالطبيعة المغربية للصحراء.

يشار الى أن النائب البريطاني، ليام فوكس، كان قد بعث في 8 يناير 2024 برسالة إلى وزير الشؤون الخارجية، دفيد كامرون، أكد فيها ضرورة اتخاذ “موقف أكثر فاعلية ودعما من قبل المملكة المتحدة” بشأن قضية الصحراء المغربية.

وقال النائب المحافظ في هذه الرسالة إن موقفا أكثر فاعلية ودعما من قبل المملكة المتحدة تجاه المبادرة المغربية للحكم الذاتي أساسي ليس فقط للعلاقات الدبلوماسية، بل أيضا من أجل السلام والتعاون الدولي.

وباعتماد هذا الموقف، يقول ليام فوكس، فإن المملكة المتحدة ستسير على منوال أقرب حلفائها مثل الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وهولندا، الذين يدعمون، جميعهم، مبادرة الحكم الذاتي.

وقال عضو مجلس العموم: “خلال زياراتي إلى المغرب، لمست عن كثب الجهود الهائلة للتنمية والإمكانيات التي تزخر بها البلاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *