أخبار وطنيةالرئيسية

قبل نهاية ولايتها.. الحكومة تقرر رفع الدعم عن البوطا والسكر والدقيق

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، يوم أمس الأربعاء 28 يوليوز، أن الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة، يأتي وفقا لمقتضيات القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية وضمان تمويل هذا الإصلاح، وخاصة تعميم التعويضات العائلية.

وأكد الوزير في عرضه أمام لجنة المالية بغرفتي البرلمان بمناسبة تقديم الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2022،أنه سيعمد في عام 2023، إلى التحرير الكلي للحصيص من الدقيق الوطني للقمح اللين والسكر القالب والسكر المجزئ، و50 في المائة من غاز البوتان، في أفق التحرير الكلي لأسعار هذا الأخير في عام 2024.

هذا ومن المرتقب أن يتم الشروع في إصلاح صندوق المقاصة السنة المقبلة من خلال تحرير تدريجي للسكر والتقليص من الحصيص المحدد من الدقيق الوطني للقمح اللين كمرحلة الأولى، وذلك ضمن أولويات مشروع قانون مالية 2022.

ويتم دعم أسعار مواد غاز البوتان والسكر والدقيق في المغرب عبر صندوق المقاصة؛ وينتظر في إطار الإصلاح المرتقب أن يتم رفع هذا الدعم وتحرير الأسعار وتعويض ذلك بدعم مباشر للأسر.

ومن ناحية ثانية قال إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلال مروره على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، صباح اليوم الخميس، إن الحكومة اليوم هي أقرب إلى حكومة تصريف أعمال، ويصعب أن تقرر في القانون المالي القادم، الذي سيكون شأنا يهم الحكومة المقبلة، موضحا إنه من الصعب الحديث عن توجهات الحكومة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى