أخبار وطنيةالإقتصاد والأعمال

الكانوني: مجموعة العمران عبأت استثمارات تفوق خمسة مليارات درهم لإطلاق مشاريع جديدة

 

قال رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، بدر الكانوني، أمس الأربعاء بالرباط، إن المجموعة قامت خلال 2018 بتعبئة استثمارات تفوق خمسة مليارات درهم، مما أتاح إطلاق أشغال 26.892 وحدة وإنهاء الأشغال في 24.758 وحدة بتعاون مع الشركاء.

وأوضح بلاغ للمجموعة أن الكانوني أشار، خلال انعقاد مجلس الرقابة لمجموعة العمران، برئاسة وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، بحضور كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان فاطنة الكحيل، إلى استفادة أكثر 121.732 أسرة من أعمال التطوير على مستوى إنهاء المشاريع و105.054 أسرة على مستوى بدء الأشغال، وذلك في ما يتعلق بأنشطة إعادة الهيكلة الحضرية.

وفي الجانب المالي، يضيف البلاغ، سجل الكانوني استقرار رقم معاملات المجموعة في حدود 5.02 مليار درهم، مسجلا بذلك المستوى ذاته مقارنة مع السنة الماضية، مما مكن في سنة 2018، من خروج ناجح للمجموعة في السوق المالية من خلال إصدار سندات اجتماعية وخضراء بقيمة مليار درهم. وأكد المسؤول أن المجموعة تطمح، برسم سنة 2019، إلى تعبئة استثمارات تزيد عن 5.5 مليارات درهم، من خلال بدء إنجاز 28.000 وحدة والانتهاء من إنجاز 28.000 وحدة، بما في ذلك الوحدات المنجزة في إطار الشراكة مع القطاع الخاص .

وأضاف أنه يرتقب، بالنسبة لسنة 2019، بدء الأشغال لفائدة 110.000 أسرة والانتهاء من الأشغال لصالح 100.000 أسرة.

من جهته، سجل الفاسي الفهري، الذي ترأس الاجتماع بصفته نائب الرئيس وبتفويض من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بارتياح كبير التقدم المحرز في مجال الإصلاح الإداري والتنفيذي الذي قامت به المجموعة في السنوات الأخيرة، وكذا مجهوداتها في مجال الابتكار والتنمية المستدامة وجميع الإصلاحات التي تم إجراءها، والتي جعلت من الممكن الإستمرار في المسار الإيجابي رغم الظروف الصعبة التي يعرفها القطاع.

وأضاف الوزير أن المجموعة واصلت التزامها في تنفيذ سياسة الحكومة في مجال الإسكان وتحسين الظروف المعيشية للأسر الأكثر فقرا وفق التوجيهات الملكية السامية، مهنئا المجموعة على النتائج المسجلة برسم سنة 2018 وكذا نتائج الشركات الفرعية للمجموعة.

وذكر بأنه يتعين على المجموعة، باعتبارها أداة لتنفيذ سياسة الحكومة في مجال الإسكان والتنمية الحضرية، الاستفادة من تضافر جهود جميع الشركاء المتدخلين لرفع القيود والعراقيل التي تعيق عملها والتنفيذ السليم للمشاريع.

ودعا جميع المتدخلين إلى العمل بشكل جماعي وبطريقة منسقة لتسريع وتيرة تنفيذ المشاريع الاجتماعية الهامة التي تعمل فيها الشركات الفرعية لمجموعة العمران، وكذا تلبية احتياجات المدن الجديدة في ما يخص البنية التحتية اللازمة لتعزيز جاذبيتها.

وتم، على هامش هذا الاجتماع، عقد جمع عام عادي من أجل المصادقة على نتائج سنة 2018 وكذا جمع عام استثنائي لتعديل النظام الاساسي للمجموعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق