أخبار وطنية

اعتقال 3 أشخاص وحجز شاحنة محملة ب 4 أطنان من فضلات دجاج موجّهة لتسمين الماشية

صباح أكادير:

على بعد أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى، تمكنت شرطة المرور التابعة للمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة وزان، من حجز كميات كبيرة من فضلات الدجاج، والتي كان يشتبه في توجيهها لتغذية الأغنام.

وذكرت مصادر محلية، أن لوبيات الإتجار في صحة المغاربة كثفت نشاطها أسابيع قليلة قبل العيد، مشيرة أنه تم حجز 4 أطنان، كانت على متن شاحنة محملة بفضلات الدجاج التي كانت موجهة لتغذية الأغنام، والتي من المقرر أن يتم ترويجها خلال عيد الأضحى.

وقدر أسفرت عن توقيف سائق الشاحنة واثنين من مساعديه، وتم وضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، لتعميق البحث، قبل إحالتهم على العدالة.

يذكر أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ترأس اجتماعا بالرباط، بحضور الهيئات المعنية بهذه العملية، حيث ضم الاجتماع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، هيئة الأطباء البياطرة، هيئة الصيادلة، الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

وحسب بلاغ في الموضوع فقد شكل الاجتماع «مناسبة للوقوف على مختلف التدابير التي تم اتخاذها لمرور عيد الأضحى في أحسن الظروف على غرار السنة الماضية».

وقد شملت هذه التدابير التي تم البدء في تنفيذها خلال الأشهر الماضية: تسجيل المربين والمسمنين، ترقيم الأغنام والماعز، مراقبة مياه شرب الأضاحي، مراقبة الأدوية البيطرية والأعلاف ومراقبة مسار فضلات الدجاج لتفادي استعمالها في تغذية المواشي.

وقد بلغ عدد الأضاحي المرقمة 6 مليون رأس إلى حدود الأيام الأولى من الأسبوع الثاني من شهر يوليوز الجاري، وتجاوز عدد المربين والمسمنين المسجلين لدى المصالح البيطرية «لأونسا» 223 ألف، بزيادة بلغت 62% مقارنة مع السنة الماضية في نفس الفترة. وينتظر أن تنتهي عملية الترقيم نهاية شهر يوليوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق