الرئيسية، تعليم

تلاميذ مغاربة يدرسون المواد العلمية باللغة الفرنسية يتألقون في الأولمبياد الإفريقية للرياضيات

ـ صباح أكادير
حقق الفريق الوطني المغربي نتائج متميزة في الدورة 27 من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، التي احتضنتها عاصمة جنوب إفريقيا، في اللفترة الممتدة ما بين 31 مارس و07 أبريل الجاري، حسب ما أعلنته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ لها.

وقد شارك في هذه التظاهرة العلمية 62 تلميذا وتلميذة، يمثلون 12 بلدا، من بينها المغرب، الذي شارك بفريق ضم ستة تلاميذ (3 إناث و3 ذكور) من شعبة العلوم رياضية – خيار فرنسية.

وتوج الفريق المغربي بالميدالية الذهبية بعد حصوله على الرتبة الأولى (147 نقطة) على صعيد ترتيب الدول المشاركة، متبوعا بجنوب إفريقيا (142 نقطة، الميدالية الفضية) ثم تونس (133 نقطة، الميدالية النحاسية).

وحقق التلاميذ المغاربة خلال هذه الأولمبياد إنجازا متميزا، حيث كانت الميدالية الذهبية من نصيب التلميذ مروان شافي، كما أحرز كل من التلميذ البوزيدي التيالي وإيناس ومريم الخطري وزياد الدين أمزيل على ميداليات فضية، لتحصد التلميذة البوزيدي التيالي ايناس ميدالية ذهبية في الترتيب الخاص بالإناث، متوجة بلقب ملكة الرياضيات الإفريقية 2019، فيما عادت الميدالية النحاسية للتلميذين خولة المداح والورغي أدم، حسب المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *