الرئيسيةمختلفات

بالصور:المعرض الدولي للفلاحة بمكناس: حضور متميز لرواق جهة سوس ماسة ورهانات قوية على التشغيل

ـ صباح أكادير

تتواصل بمدينة مكناس، فعاليات الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة، المنظم بمدينة مكناس من 16 إلى21 أبريل الجاري، تحت شعار”الفلاحة رافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي”، والذي افتتح فعالياته، يوم أمس الثلاثاء، ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

وتشارك جهة سوس ماسة، في هذا الحدث الدولي المتميز، برواق مؤسساتي يضم مجموعة من المعطيات حول أهمية وتموقع التشغيل في القطاع الفلاحي بالجهة حيث تمثل الشغيلة الفلاحية 36 % من مجموع اليد العاملة بالجهة، خاصة في إنتاج وتصدير البواكر والحوامض، كما تبلغ عدد أيام العمل بالنسبة للمنتوجات المحلية 2.9 مليون يوم عمل، وهو رقم مهم مقارنة مع مجموع أيام العمل بالقطاع الفلاحي بالجهة، وخاصة سلسلة الأركان والزعفران والعسل.

وتبرز أهمية مشاركة الجهة، هذه السنة، من خلال عرضها في هذا الرواق لأبرز مشاريعها الفلاحية التي تضمنها برنامج التنمية الجهوي، والتي من المرتقب أن يصل مجموع مناصب الشغل المباشرة والغير المباشرة التي سيخلقها إلى 49.000 منصب شغل.

ومن أهم هذه المشاريع نذكر مشروع محطة تحلية مياه البحر للسقي وقطب اكربول وسوق جديد للجملة وتكنوبارك والصناعة الغذائية.

ومن جهة أخرى تميز رواق الجهة، وككل سنة، بعرضه لباقة من المنتوجات الفلاحية ذات الصدارة في الإنتاج، كالبواكر والحوامض، بالإضافة إلى المنتوجات المحلية كالأركان والعسل والزعفران والتمور والحناء.

وتماشيا مع شعار الدورة الحالية للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، والذي يحمل عنوان “الفلاحة رافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي”، تنخرط جهة سوس ماسة بقوة في تفعيل هذا الشعار، عبر برنامجها الجهوي الخاص بالتنمية (2017 -2021) “الفلاحة رافعة لتشغيل”، والذي يستهدف النهوض بالقطاع الفلاحي وتنمية العالم القروي بمختلف أقاليم الجهة.

ويبلغ عدد المشاريع المبرمجة الخاصة بالقطاع الفلاحي، ضمن البرنامج الجهوي، 9 مشاريع من ضمن 25 مشروعا مبرمجا، خصص لها غلاف مالي بـ 5.8 مليار درهم، ومن المنتظر أن توفر أكثر من 45 ألف فرصة عمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى