أخبار وطنية

الطلبة الأطباء: خوصصة التكوين الطبي وكليات الطب تهديد لحق أبناء الطبقات الفقيرة في التحصيل العلمي

ـ صباح أكادير

عبرت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، عن رفضها لتنزيل مشروع كليات الطب الخاصة، معتبرة أنه يتسم بـ “العشوائية”، في ظل غياب أرضية مناسبة للتداريب الاستشفائية، والتأطير البيداغوجي الكفيل بتكوين أطباء الغد، وجعلهم قادرين على تلبية حاجيات المواطن.

كما عبرت التنسيقية، في بلاغ لها، عن رفضها لـ “خوصصة التكوين الطبي”، الذي اعتبرت أنه “يضرب عرض الحائط كل مبادئ الاستحقاق وتكافؤ الفرص ويهدد حق أبناء الطبقات المتوسطة والفقيرة في التحصيل العلمي والتكوين المستمر”.

وأضاف بلاغ تنسيقية الطلبة أن “التوجه الحكومي الساعي إلى خوصصة قطاع التكوين الطبي، يتسم بالعشوائية في تنزيل مشروع كليات الطب الخاصة بالمغرب، خاصة في ظل غياب أرضية مناسبة للتداريب الاستشفائية والتأطير البيداغوجي الكفيل بتكوين أطباء الغد، ويجعلهم قادرين على تلبية حاجيات المواطن، بدل شلك للمستشفيات الجامعية العمومية كحل رقيعي”.

كما أشار ذات البلاغ، الذي نشر على الصفحة الرسمية للتنسيقة، إلى أن هذا الإجراء لن يزيد إلا في “تعميق الأزمة بالقطاع، في ظل الاكتظاظ و النقص الحاد في المناصب”، مطالبة وزارة أنس الدكالي، الى تلبية مطالبها المتعلقة بإصلاح نظام الدراسات الطبية وإعادة النظر في تداريب السنة السابعة، وإلغاء المرسوم الوزاري المنظم لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى