الرئيسية، سياسة

المغرب يعزز مقاتلاته بنظام الحرب الالكترونية.

أبرم المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، صفقة يستفيد منها سلاح الجو المغربي من أنظمة الحرب الإلكتروينة Viper Shield لفائدة مقاتلات الـ F-16 Viper، قيمة الصفقة قدرت ب 520 مليون دولار.

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس بأن العقد الذي سيمكن من انتاج أنظمة الحرب الالكترونية  ،ستيفيد منها جيوش المغرب، بلغاريا، التايوان، البحرين وسلوڤاكيا.

ويتعلق بالعقد الذي تم منحه سابقًا لشركة Lockheed Martin Aeronautics للمبيعات العسكرية الأجنبية لمجموعة الحرب الإلكترونية Block 70/72 F-16 Viper Shield. 

وتمدد هذه الاتفاقية العقد الحالي طويل الأجل لتمكين الشركة من بدء عمليات الإنتاج للمبيعات العسكرية الأجنبية لصالح العديد من البلدان بما في ذلك المملكة المغربية.

ومن المقرر أن يكتمل تسليم هذه المعدات العسكرية المتطوة بحلول 30 يونيو 2028.

المقاتلات الجديدة من إف 16 تعتبر من الجيل الجديد والمتطور، وتتميز بالفاعلية الكبيرة في المواجهات الجوية وتوجيه الضربات العسكرية بدقة عالية وبسرعة فائقة.

وكان المغرب قد شرع منذ 2018، في التسلح الجوي بشكل كبير، حيث أبرم اتفاقيات تسلح مع الولايات المتحدة الأمريكية أنفق من خلالها حوالي 7 ملايير دولار لتعزيز ترسانته العسكرية الجوية، وفق البوابة export.gov الأمريكية للصادرات.

وحسب ذات المصدر، فإن أول صفقة للسلاح الجوي أبرمها المغرب مع أمريكا في الفترة المذكورة، هي صفقة اقتناء 25 طائرة حربية من مقاتلات F16 المدمرة، وقد بلغت القيمة المالية لهذه الصفقة 4.8 مليار دولار، وقد تلتها صفقة أخرى في 2019 متعلقة بصيانة هذه المقاتلات من الناحية التقنية والتدريب على استعمالها، بقمية مالية بلغت 250 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *