أكادير والجهة، الرئيسية، مجتمع

إطلاق جملة من التدابير استعدادا لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى باشتوكة أيت باها

ترأس عامل إقليم اشتوكة ايت باها جمال خلوق، اليوم الثلاثاء، جلسة عمل موسعة بخصوص مجموعة من التدابير والإجراءات العملية التي تم إطلاقها، أو التي سيتم انجازها في أفق الاستعدادات المواكبة لعملية الاحصاء العام للسكان والسكنى الذي ستعرفه بلادنا ابتداء من فاتح شتنبر المقبل.

وخلال هذا اللقاء الذي حضره رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية والسلطات المحلية ورؤساء الأقسام بالعمالة أكد عامل الإقليم على الأهمية القصوى لهذه العملية التي تحظى بعناية ملكية خاصة باعتبارها آلية مهمة لتشخيص الوضعية الديموغرافية ببلادنا، واستشراف مختلف السياسات العمومية، وتحديد نجاعة البرامج القطاعية في أفق بناء المشروع المجتمعي، وترسيخ النموذج التنموي. مع التذكير بعدد من الإجراءات العملية والميدانية التي تم إطلاقها بالإقليم استعدادا لهذه العملية الكبرى، على مستوى تعبئة الإمكانيات المادية واللوجستيكة والموارد البشرية، وانخراط عدد من المصالح القطاعية في هذه الاستعدادات. هذا مع التأكيد على أهمية التنسيق وانخراط مختلف المتدخلين من سلطات ومؤسسات عمومية وجماعات ترابية ونسيج جمعوي في إنجاح هذه العملية الوطنية الكبرى، وضرورة التحسيس والتواصل مع الساكنة المحلية قصد تفاعلها الإيجابي مع مختلف مراحل العملية.

إلى ذلك تم تقديم عرض مفصل من طرف مصالح المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط تم من خلاله الوقوف عند مجموعة القضايا المتعلقة بأهداف عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى، والمراحل التي تم إنجازها استعدادا لهذه العملية، وصولا إلى الإمكانيات المادية واللوجستيكة والموارد البشرية المطلوبة في مختلف المراحل على المستوى الإقليمي.

وقد كان هذا اللقاء مناسبة لرؤساء الجماعات الترابية بالإقليم للتأكيد على انخراط مختلف دواليب الإدارة المحلية في إنجاح هذه العملية الوطنية الكبرى، ووضعهم لمختلف الموارد البشرية واللوجستيكة المتوفرة لديهم رهن إشارة اللجنة الإقليمية المشرفة على هذه العملية، والقيام بعديد من المبادرات لتحسيس المواطنين قصد المشاركة الإيجابية، وتقديم الدعم لفرق البحث بمختلف مناطق الإحصاء الموزعة على جماعات الإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *