الرئيسية، رياضة

صحيفة اسبانية تتطرق لقضية “قمصان بركان” وتذكر الجزائر بموقف المغرب سنة 1958.

ذكرت تقرير لصحيفة “Atalayar“ الإسبانية، التي قارنت بين منع النظام العسكري الجزائري لفريق اتحاد العاصمة لإجراء مقابلتين أمام فريق نهضة بركان بسبب القمصان التي تحمل خريطة المغرب كاملة، في وقت دافع فيه المغرب عن جاره ومنافسه السياسي الآن في المنطقة المغاربية؛ الجزائر، وتحمل عقوبات الاتحاد الدولي لكرة القدم بسبب ذلك عندما تحدى فرنسا ولعب مع فريق كرة القدم لجبهة التحرير الوطني الجزائرية.

وأكد تقرير صحيفة “Atalayar“، أنه خلال المرحلة الاستعمارية وفي إطار بطولة فرنسا لكرة القدم، القوة الاستعمارية المهيمنة في المنطقة في تلك الفترة، دعم المغرب الجزائر في تطلعاتها السياسية وحتى في المطالبة بالاستقلال.

وأوضحت الصحيفة، أن المملكة المغربية تحدت فرنسا والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، أعلى هيئة إدارية لكرة القدم العالمية، وقامت بالترحيب بفريق كرة القدم لجبهة التحرير الوطني الجزائرية (FLN) في عام 1958.

وذكر المصدر ذاته بمعاقبة المغرب في ذلك الوقت، وهي العقوبة التي قبل بها عن طيب خاطر، بسبب دعمه للثورة الجزائرية في وقت كان من الصعب فيه مواجهة قوة مثل الهيئات الفرنسية والدولية.

وأشارت صحيفة “Atalayar“، إلى أن الجدل الأخير حول مباراة كرة القدم بين فريق نهضة بيركان و “USM Alger” لكأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF)، أدى مرة أخرى إلى توتر العلاقات بين البلدين الجارين، على الرغم من اليد التي مدها جلالة الملك محمد السادس، في عدة مناسبات لتعزيز العلاقات بين البلدين، حيث لا يزال العناد الجزائري مستمرا بسبب معاداة النظام الجزائري لمصالح المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *