غير مصنف

أكادير تستعد لإطلاق “ترام باص” على مسار طوله 15.5 كيلومتر، 35 محطة و الإنتظار لن يتعدى 5 دقائق ..طريقة عصرية في إصدار التذاكر

تستعد مدينة أكادير عاصمة سوس، لإطلاق العمل بحافلات “أمل واي” عالية الجودة، في مشروع يعد الأول من نوعه في القسم الجنوبي من المملكة. والذي يندرج ضمن مخطط التنمية الحضرية 2020-2024، ويمثل تحولاً جذرياً في نظام النقل العام بالمدينة، ويعكس الجهود المستمرة لتحسين جودة الحياة لفائدة ساكنة أكادير الكبير وزوارها وتعزيز التنقل المستدام بها.

وكان والي جهة سوس ماسة عامنل عمالة أكادير إداوتنان السيد سعيد أمزازي، في إطار الجولات الميدانية التي يقوم بها، قام بزيارة ميدانية لمسار مشروع الخط الأول من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة لمدينة أݣادير الذي يمتد على طول 15,5 كلم، وذلك للوقوف شخصيا عن كتب على مدى قرب جاهزية هذا المشروع الذي يعد في مراحله الأخيرة و من أجل تفعيله في الوقت المحدد.

ويمتد الخط الأول للترام باص (BHNS) أو حافلات النقل ذات الجودة العالية، الذي سيتم إطلاقه في أكادير، (يمتد) على مسار طوله 15.5 كيلومتر، وسيربط الخط الجديد للحافلات، بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، مع 35 محطة توقف و5 أقطاب للتبادل، وهي حافلات عصرية ومريحة مصممة لتوفير خدمة سريعة ومنتظمة، بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، وذلك من الساعة 6 صباحًا حتى الساعة 10 مساء، لخدمة نحو 105,000 شخص يعيشون في محيط 500 متر حول الخط. مع إمكانية ولوج المحطات للأشخاص محدودي الحركة وضعاف البصر.

 ويتراوح طول كل حافلة ما بين 18 و21 مترا، فضلا عن أن هذه الحافلات تشتغل بنظام محرك ديزل أو ديزل وكهرباء هجين، وذلك للمحافظة على البيئة وفك إشكالية التنقلات بالمدينة.  كما يوفر الخط للركاب المعلومات في الوقت الفعلي وطريقة عصرية في إصدار التذاكر. ولذلك يوصف “الترام باص”  بأنه ترام يسير على إطارات بدون قضبان، 

وفضلا عن مشروع النقل ، تم تنفيذ عمليات للتهيئة من واجهة  لواجهة على المحاور التي يعبرها “الترام باص أملواي أكادير” ، مما سيمكن من إعادة تأهيل الفضاءات العامة والطرق على طول مسار المشروع. إلى جانب التهيئة على تقوية المساحة الممنوحة للتنقلات الخفيفة ( الراجلين، الدراجات) وتأمين حركتها في الأماكن الخاصة بها، وهذا ما سيعزز من جاذبية مدينة أكادير.

هذا، ولاتزال الأشغال متواصلة بالشطر الثاني من مشروع الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة، والذي يمتد على مسافة 5,2 كلم. و يكتسي هذا القطب أهمية بالغة من حيث تموقعه في وسط منطقة جذب متعددة الأقطاب بمحاذاة الحي الإداري والمنطقة السياحية، وحديقة وادي الطيور. وسيستقبل هذا القطب جميع الخطوط بعد إعادة هيكلتها مما سيسهل عملية التبادل على زبناء النقل الجماعي بواسطة الحافلات.

ويعتمد مشروع أملواي على مبدئ التعرفة المندمجة لتمنح للمسافرين إمكانية استعمال الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة والحافلات العادية خلال الجولة الواحدة وبتذكرة وحيدة.

ويجوب هذا المحور المهيكل لشبكة النقل العمومي (يجوب) مدينة أكادير بأسرها على المحور شمال- جنوب – شرق، رابطا ميناء أكادير بأحياء تيكوين عبر العديد من الأقطاب الرئيسية من قبيل المركز الإداري، شارع الحسن الثاني، سوق الأحد، شارع الحسن الأول، القطب الجامعي، حي الهدى، المنطقة الصناعية تسيلا ومركز تيكوين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *