الرئيسية، رياضة، سياسة

أزمة قمصان نهضة بركان في الجزائر.. القصة الكاملة.

ألغيت مباراة فريق نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري، في كأس الاتحاد الأفريقي، التي كانت مقررة الأحد في ذهاب الدور نصف النهائي من بطولة كأس الاتحاد الأفريقي.د، وذلك بعد رفض الجزائر الإفراج عن أقمصة النادي المغربي التي احتجزتها في المطار بسبب خريطة المغرب المرسومة على قمصان نهضة بركان.

وتمسك الفريق المغربي بخوض المباراة بالقمصان التي أتى بها من المغرب، وهو ما رفضته السلطات الجزائرية التي قالت إنها وفرت قمصانا بديلة مقلدة لكنها لا تحتوي خريطة المغرب، ما أدى في الأخير إلى إلغاء المباراة.

ونزل فريق اتحاد العاصمة الملعب وقام بالإحماء بالفعل، لكن الفريق المغربي وطاقم حكام المباراة لم ينزلا الملعب، ومن غير المعروف مصير مباراة العودة المقررة الأحد المقبل في المغرب.

ومن المقرر أن يلتقي الفائز في تلك المباراة مع الفائز من لقاء الزمالك المصري ودريمز الغاني، إذ انتهى لقاء الذهاب في القاهرة بالتعادل السلبي.

وقال الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) في بيان تعليقا على الواقعة، “لم تُلعب مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم بين اتحاد الجزائر ونهضة بركان المغربي، الأحد 21 أبريل 2024، في الجزائر العاصمة، مثلما كان مُقررا”.

وأكد الاتحاد الأفريقي فتح تحقيق في الواقعة، وإحالة الأزمة على الهيئات المختصة، وشدد على ضرورة منح الفريق المغربي قمصانه، لكن الجزائر رفضت تماما وقالت إن هناك قمصانا بديلة يمكن اللعب بها.

كيف بدأت الأزمة؟

تفجرت الأزمة بمجرد وصول بعثة الفريق المغربي إلى الجزائر، يوم الجمعة، لخوض المباراة التي كانت مقررة الأحد في ذهاب نصف النهائي، عندما حجزت السلطات الجزائرية أمتعة الفريق المغربي، ليعلق الفريق في المطار حوالي ثماني ساعات.

ورفض المسؤولون الجزائريون السماح بدخول حقائب الفريق المغربي نظرا لوجود خريطة لها دلالات سياسية مرفوضة في الجزائر على قمصان الفريق، بحسب تقارير جزائرية رسمية.

وسمحت لجنة المسابقات بالاتحاد الأفريقي للنادي المغربي باللعب بالقمصان موضوع احتجاج النادي الجزائري، الذي طعن في هذا القرار، لكن لجنة الطعون أعادت تأييد قرار الكاف.

كان الاتحاد الجزائري قد طلب من الكاف عدم مشاركة نهضة بركان بقميصه، الذي يحمل خريطة للمغرب ترفضها الجزائر، لأنها تضم الصحراء التي ترى الجزائر أنها تشمل ما يسمى “الجمهورية الصحراوية”، التي تساند انفصالها عن المغرب  بحيث تدعم البوليساريو بالمال والسلاح منذ نصف قرن.

لكن الكاف أكدت أحقية نهضة بركان في ارتداء قمصانه الرسمية ضد اتحاد العاصمة، بشكلها المعتاد ووجود خريطة المغرب لكونها معتمدة منذ سنوات.

وقرر المسؤولون الجزائريون تجهيز قمصان جديدة ومقلدة بطريقة غير قانونية للفريق المغربي بدون الخريطة، لكن مراقب المباراة رفض هذا التصرف نظرا لأن قمصان الفريق تم التصديق عليها من جانب الكاف، ولا يجوز تغييرها إلا بموافقته وتصديق جديد على القمصان الجديدة.

حل الأزمة

بعد إلغاء المباراة وعدم إعلان فريق فائز، قد يتجه الموقف إلى التعقيد، خاصة إذا تمسك كل فريق بموقفه.

وتشير تقارير إلى أن الخيارات المتاحة للتعامل مع الأزمة ستكون محدودة، وتتضمن إما إعلان فوز نهضة بركان وهزيمة اتحاد العاصمة بنتيجة 3-0، نظرا لتعنت الجزائر ورفضها خوض الفريق الضيف المباراة بالقمصان المعتمدة.

وإما إقامة مباراة الذهاب في ملعب محايد بعيدا عن الجزائر، وهو ما قد يرفضه الجزائريون.

والخيار الأخير، اتخاذ لجنة المسابقات أو الانضباط قرارات حاسمة خلال الساعات المقبلة، بتطبيق عقوبات على الجزائر وإعادة المباراة مرة أخرى، على أن يرتدي الفريق المغربي قميصه الأساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *