أخبار وطنيةأكادير والجهةالرئيسيةثقافة وفنونمجتمع

نجاح متميز للعرض المسرحي سكمارا بكلميم لفرقة جمعية LAGALA للفنون الحية

 

غزلان موساكني

نظمت جمعية LAGALA للفنون الحية، عرضها المسرحي الأول “سكمارا” بمدينة كلميم، يوم الخميس 30 دجنبر 2021 بقاعة العروض بمدرسة المنار صحراء الخاصة، دون الإخلال بالتدابير الإحترازية التي تفرضها الجائحة.
العرض المسرحي جاء في إطار الحفاظ على الموروث الثقافي والفني بمدينة كلميم، وأيضا التخفيف من الآثار السلبية لجائحة كوفيد 19، على الممارسة الفنية بالمدينة خاصة والعالم عامة.

 


كما أنها تعد فرصة ليتجدد اللقاء بين الفنانين و الخشبة وايضا بين الجمهور المتعطش لحضور العروض الفنية الحية عندما كان محروما منها لمدة طويلة بسبب الجائحة وتبعاتها.
“سكمارا” مسرحية تتناول موضوع القتل والعلاقات الاجتماعية لشخصيات “عليات” و “غالي” اللذان تم طردهما من سلك الشرطة بعد ثبوت تورطهما في جرائم فساد وقتل عمد، ليقوما بالهرب والاستغلال كقاتلين مأجورين في منزل مهجور.
المسرحية من تأليف نعيمة هوبان و إعداد عبد الرحمان الزاوي، أما السينوغرافيا فكانت لأسماء هموش ، فيما تولى إدارة الإنتاج عمر بدر الدين ، و الإخراج حمادة املوكو، فيما التشخيص كان لأيوب بوشان، حمادة املوكو و مروان لحلو.
المسرحية لاقت تفاعلا واستحسانا كبيرين من طرف الجمهور الذي أتى من كل مكان، ومن مختلف الأعمار حيث لا تكاد تمر لحظة دون سماع ضحكاتهم وإستشعار أحاسيسهم وتصفيقاتهم التي ملأت قاعة العرض.
في الختام، قامت جمعية LAGALA بتقديم شهادة تقديرية عرفانا وتقديرا منها لقيدوم الفنانين المسرحيين بجهة كلميم وادنون السيد أحمد بوكشودن، و شهادة تقديرية اخرى لمؤسسة منار صحراء الخاصة و التي تم تسليمها للسيد المدير العام أمين بن موسى لتعامله و فتحه ابواب مدرسته لكل الفاعلين الجمعويين بالمدينة ومساهمته في النمو بالشأن الثقافي والفني بمدينة كلميم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى