صباح أكادير TVمجتمع

بالفيديو..ظاهرة “البيزوطاج” ترسل طالبتين بمدرسة للمهندسين إلى المستشفى

أضحت ظاهرة “البيزوطاج” كابوسا للطلبة الجدد بالمدارس العليا عند بداية كل موسم دراسي، و قد تسبب في نقل طالبتين بالمدرسة العليا للمعادن بالرباط، إلى المستشفى عقب تعرضهما للضرب والركل.

ووفق ما تناقله طلبة المدرسة على موقع فيسبوك، فقد تعرضت طالبة وأختها لاعتداء وُصف بـ”الفظيع”، تمثل في “سكب المياه عليهما وسحلهما بالإضافة إلى الضرب والركل والسب والشتم، تحت أنظار الحارس وبعض الطلبة الآخرين”.

و قد خلف الاعتداء جروحا للطالبتين اللتين تتحدران من منطقة الريف، استدعى نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاجات الأولية، مما خلف موجة غضب في صفوف الطلبة.

وقد تحولت هذه الظاهرة  في الجامعات والكليات المغربية، إلى حملة “ترهيب نفسي وجسدي” للعشرات من الطلبة الجدد الذين يتوافدون على المعاهد والكليات، ويتعلق الأمر بممارسة تُسمى “البيزوطاج” جرى استورادها من كليات الجيش في أمريكا ودول أوروبية، حيث كانَ الجنود القدامى يتعاملون بها مع رفاقهم الجدد في الجيش.

وعلق أحد الطلبةبالقول، “bizutage خاص يحبس لأنه ماكيساهمش فـl’intégration كيفما يتم الادعاء، بل يساهم في إخراج السادية لي عند بعض المكبوتين والمكبوتات وكيبغيو يصرفوها بجميع الأنواع اللاإنسانية”.

وأضاف: “الملتحقين والملتحقات الجدد وإلا ما اتخداتش الادارة قرار فحق هادشي، فراه خاص البوليس والداخلية هي لي تتدخل قبل ما يتحول هادشي لفرصة للاجرام والاغتصاب للعصابات لي كاتكون فهاد الفضاءات”، على حد تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق