أخبار وطنيةالرئيسية

الحكومة تعلن عن إطلاق برنامج “أوراش” لتوفير ربع مليون منصب شغل..يستهدف الأشخاص غير الحاصلين على الشهادات

كشف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، عن قرب إطلاق الحكومة لبرنامج جديد يحمل اسم “أوراش”، يهدف إلى خلق ربع مليون منصب شغل، ستخصص للأشخاص غير الحاصلين على الشهادات الجامعية.

جاء ذلك في تصريح للوزير يونس السكوري، خلال مؤتمر صحفي عقده الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بعد زوال اليوم الخميس، عقد انتهاء المجلس الحكومي الأسبوعي.

وأوضح الوزير أن هذا البرنامج الذي لا زال العمل جاريا من أجل إعداده، سيتم تنزيله على المستوى المحلي والترابي، وسيوفر مناصب الشغل للأشخاص غير الحاصلين على الشهادات الجامعية والتكوينية.

وأضاف أن الأزمة الصحية أفرزت واقعا جديدا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي يمس عددا من المواطنين، مشيرا إلى هذا البرنامج يأتي وعيا من الحكومة بضرورة مواكب شريحة من المجتمع وخصوصا من ليست لهم شهادات جامعية.

وشدد على أن الحكومة ترى بأنه لا يجب انتظار التعافي الكلي من الأزمة في في جميع القطاعات، بل يجب خلق أوراش مؤقتة في انتظار تعافي الاقتصاد، لافتا إلى أنه يتم العمل على 3 آفاق، هي مشروع قانون المالية والبرنامج الحكومي والتموذج التنموي الجديد.

وأضاف الوزير، “وجدنا إسما للبرنامج، وهو برنامج أوراش، ويهدف إلى توفير 250 ألف فرصة لمزاولة نشاط مهني، وستكون على المستوى المحلي والجهوي، ويجب أن تستجيب لحاجيات حقيقة معبر عنها، إما من طرف الجماعات أو من طرف الوزارات في الأقاليم أو من طرف الفاعلين الاقتصاديين، وهي موجهة بالأساس للذين ليس بالضرورة لهم شواهد”.

وتحدث السكوري عن تخصيص 2,25 مليلر درهم، “ستصرف حقيقة على المشروع، ولن تصرف في تشييد البنايات، وإنما في عملية تتعلق بالمواطن وربما بتكوينه”.

وأشار الوزير إلى أن فكرة البرنامج، ترتكز على التشغيل على المستوي المحلي وليس الوطني، مضيفا، “الحاجيات لا يمكن إلا أن تأتي على المستوى الترابي”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى