الرئيسية، مجتمع

فريق برلماني يطالب بتوفير محطات التحلية للمناطق البعيدة.

دعا الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، وزير التجهيز والماء نزار بركة إلى تمكين المناطق البعيدة عن السواحل من حقها في محطات التحلية وفق ورش الربط المائي.

وقال الفريق في تعقيب لعضوه إسماعيل العالوي، في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفهية يوم الثلاثاء الماضي، إن الحكومة مدعوة للتفكير في تعبئة الموارد المالية والبشرية الكفيلة بتحقيق هذا الغرض، عبر ضخ اعتمادات مالية كبيرة تلبي هذا الطلب وتقويه، لاسيما في ظل قرب الشروع في إعداد مشروع قانون المالية للسنة المقبلة.

في السياق ذاته، كشف “العالوي”، أن محطة تحلية مياه البحر بالوليدية “لا تزال تعاني من معضلة التقلبات المناخية وضعف التساقطات واستنزاف الفرشة المائية وانتشار الأبار العشوائية وتراجع حقينة السدود بشكل عام”، واعتبر “أن الأمر ينعكس على القطاع الفلاحي في منطقة دكالة من خلال التأثير على نسبة توزيع المياه على الفلاحين ويُسهم في ضعف النشاط الفلاحي”.

ولفت الفريق الاشتراكي إلى أن الحكومة مطالبة بـ “مضاعفة الجهود والسير بالسرعة التي تسير بها الإرادة الملكية في هذا الصدد، وإعطاء الأولوية للمناطق التي تعاني ضعفا شديدا في الموارد المائية والمرتبطة بالنشاط الفلاحي حتى لا يتأثر الاقتصاد الوطني من جهة، فضلا عن عدم المساس بالأمن الغذائي لعموم المواطنين من جهة أخرى”، على حد تعبير نفس المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *