الرئيسية، السياحة، مجتمع

استعدادا لمونديال 2030…المصادقة على إحداث 7 ممرات تحت أرضية بمراكش.

صادقت وزارة الداخلية على إحداث 7 ممرات تحت أرضية بمدينة مراكش، للحد من إشكالية السير والجولان، وتوفير مرونة السير في عدد من الاتجاهات، وتخفيف الضغط على شوارع مراكش، التي باتت تعاني من الاكتظاظ، وتخصيص اعتماد مالي لإنجاز هذه الممرات يفوق 500 مليون درهم.

وتهدف مشاريع إنشاء هذه الممرات تحت أرضية، التي تندرج في اطار برنامج التنمية الجهوي الممتد مابين 2020 و2027، الذي عمل مجلس جهة مراكش آسفي على إعداده، الى تحسين مؤشرات السلامة الطرقية وتجويد الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق وضمان انسيابية أكثر لحركة المرور.

ترافع مسؤولي مدينة مراكش وفي مقدمتهم عمدة المدينة ووالي جهة مراكش- آسفي، حسب جريدة  “الصحراء المغربية” التي أوردت الخبر، مكن أخيرا من التأشير على إحداث الممرات المنتظرة، والتي من شأنها أن تساهم بشكل كبير في انسيابية حركة السير في أهم النقط والشوارع، خصوصا الطريق المؤدية إلى آسفي.

وتتوزع الممرات السبعة تحت أرضية، ما بين الشوارع المهمة كشارع محمد الخامس وشارع الحسن الثاني، وشارع عبد الكريم الخطابي، وستساهم في تخليص المدينة الحمراء التي أصبحت وجهة سياحية مهمة، من المشاكل المرورية التي تتفاقم خاصة خلال العطل، وخلال التظاهرات الكبرى التي تحتضنها مراكش.

ويتعلق الأمر، حسب الجريدة نفسها، بممر تحت أرضي المسار على مستوى الطريق المؤدية الى مدينة آسفي، والذي سيجري إحداثه على مستوى مدارة العياشي وتبلغ قيمته المالية 60 مليون درهم وآخر يربط ما بين طريق آسفي على مستوى قنطرة السكة الحديدية وتبلغ قيمته المالية 60 مليون درهم، وممر تحت أرضي سيجري إحداثه على مستوى الطريق المدارية وطريق الصويرة ويربط بين (ط.و 8 ) و( ط.و 7) بالقرب من الساحة الكبرى لمرجان وتبلغ قيمته المالية 60 مليون درهم.

ويشمل البرنامج المسطر لهذه المشاريع، إحداث الممر تحت أرضي بئر انزران وسط حي جليز المعروف بالحي الاوروبي، وذلك على مستوى تقاطع شارعي محمد الخامس وشارع عبد الكريم الخطابي بقيمة إجمالية مالية تقد بـ 60 مليون درهم كما سيجري إحداث ممر تحت أرضي خامس بساحة 16 نونبر على مستوى تقاطع شارعي محمد الخامس والحسن الثاني بالقرب من بريد المغرب بقيمة مالية تقدر بـ 60 مليون درهم.

كما يتضمن البرنامج المسطر أيضا إحداث ممر تحت أرضي بساحة المسيرة على مستوى تقاطع شارعي محمد السادس والحسن الثاني بالقرب من محطة القطار وذلك بقيمة إجمالية تقدر بـ 100 مليون درهم، فيما الجديد في البرنامج المسطر هو الممر تحت ارضي على مستوى جماعة واحة سيدي ابراهيم والذي لم يكن مبرمجا في 2022، حيث من المنتظر احداثه على مستوى مدارة ملعب مراكش الكبير، و ذلك في اطار دعم المشاريع المبرمجة لتجويد المرافق المحيطة بالملعب استعدادا لمنافسات كأس العالم 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *