أخبار وطنية، الرئيسية

إصلاح الضرائب يكشف آلاف الشركات النائمة ومسؤول حكومي يوضح

أكدت  الحكومة، أن الأرقام التي تروجها بعض الجهات حول الشركات المفلسة في المغرب غير دقيقة.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، إلى أن عدد المقاولات النشيطة ارتفع بشكل ملحوظ بين عامي 2021 و 2024، حيث ارتفع من 448 ألف مقاولة إلى 603 ألف مقاولة.

وأوضح أالمتخدث ذاته، أن المقاولات النشيطة هي تلك التي تقدم إقرارات ضريبية منتظمة وتساهم في النشاط الاقتصادي، بينما توجد مقاولات غير نشيطة لأسباب متعددة تمنعها من المشاركة الفعّالة في الاقتصاد.

وأكد أن السياسات الحكومية تدعم المقاولات النشيطة وتسعى لزيادة عددها، مشيراً إلى أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة كبيرة في عدد المقاولات الجديدة بفضل هذه السياسات التشجيعية.

بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أن المقاولات غير النشيطة تمكنت من خروجها بموجب التعديلات القانونية الأخيرة، التي تسمح لها بالخروج من النظام الضريبي بشكل منظم وبموجب شروط محددة، مؤكداً أن هذا الخروج لا يعني بالضرورة إفلاس تلك الشركات، بل يعكس حالتها غير النشطة وعدم قدرتها على المشاركة الفعّالة في السوق الاقتصادي.

وختم المسؤول الحكومي، بالتأكيد على أن الحكومة والبرلمان عملوا سوياً على تعديل القوانين المالية لتوفير بيئة مواتية للمقاولات النشيطة، مع ترك الفرصة للمقاولات غير النشيطة لتحديد مصيرها وفق الشروط المناسبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *