الرئيسية، مجتمع

رئيس الحكومة يعلن ربط سدي المخازن وخروفة لتأمين طنجة بالماء الشروب.

قال عزيز أخنوش، إنه من المقرر إنجاز مشروع جديد للربط المائي في وقت قريب بين سد واد المخازن وسد دار خروفة، بهدف تلبية احتياجات سكان طنجة الكبرى وضواحيها من المياه الصالحة للشرب، والتي يبلغ عددهم 1.3 مليون نسمة.

وأوضح أخنوش خلال جلسة أمس أمام البرلمان أن تكلفة المشروع تبلغ 840 مليون درهم، وسيتم إنجازه في غضون مدة لا تتجاوز 10 أشهر، وسيمكن أيضًا من توفير مياه الري لمساحة تقدر بـ21 ألف هكتار.

وأشار أخنوش إلى أن الحكومة أنجزت قناة لربط شبكات المياه الصالحة للشرب بين شمال الدار البيضاء وجنوبها، بالإضافة إلى إطلاق مشروع متكامل لضمان الأمن المائي لجهة الدار البيضاء سطات، من خلال زيادة قدرات محطة أم عزة لمعالجة المياه، وإضافة قناة جديدة لضمان تزويد مدينة الدار البيضاء بمياه إضافية، وتوفير المياه لجنوب المدينة والمناطق الحضرية المجاورة من محطة تحلية مياه البحر بالجديدة.

ومن المتوقع أن يتم خلال عام 2024، مواصلة أعمال الربط المائي، حيث من المتوقع ربط حوض سبو بسد سيدي محمد بن عبد الله مرورًا بحوض أبي رقراق، وسد المسيرة بحوض أم الربيع بصبيب 30 متر مكعب في الثانية.

وستواصل وزارة التجهيز والماء أيضًا أعمال إنجاز 16 سدًا كبيرًا، حيث تم تخصيص غلاف مالي إجمالي يقدر بـ4.74 مليار درهم، منها 171 مليون درهم كاعتمادات للأداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *