أخبار وطنية، الرئيسية

مؤسسة تمويل افريقية تدخل على خط المشروع العملاق للربط الكهربائي البحري بين المغرب وبريطانيا

دخلت مؤسسة التمويل الإفريقية على خط تمويل مشروع الربط البحري الاضخم في العالم، بين المغرب وبريطانيا، حيث انضمت”AFC” لمشروع الربط الكهربائي الذي تُشرف عليه شركة “Xlinks”، لتنضاف إلى عدد من الشركات الأخرى المساهمة في هذا المشروع الواعد، كشركة “طوطال إنيرجيس” و”طاقة” و”جينيرال إليكتريك”، وفق ما كشفه تقرير لوكالة “بلومبيرغ”.

وقالت تقارير اعلامية، إن هذا الانضمام جاء على بعد أشهر من إعلان شركة “Xlinks” عن تعيين جيمش همفري، كرئيس تنفيذي جديد، من أجل تسريع وتيرة المشاريع المتعلقة بهذا المشروع الضخم، ويُتوقع أن يكون لانضمام “AFC” إلى المشروع إضافة هامة له.

وكان جيمس همفري قدر صرح بعد تعيينه في منصبه الجديد “إن الانضمام إلى Xlinks First كرئيس تنفيذي يعد فرصة رائعة لقيادة مشروع الطاقة الأول من نوعه بين المغرب والمملكة المتحدة في تحقيق هدفه المتمثل في توفير إمدادات كهرباء شبه ثابتة ونظيفة وبأسعار معقولة للمملكة المتحدة”.

كما أن مؤسسة “سكوتيش انتربرايز” التابعة للدولة في اسكتلندا، كانت قد أعلنت عن إعادة تشغيل محطة نووية سابقة في البلاد، من أجل تحويلها إلى مصنع للكابلات ذات التايار العالي، لفائدة مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا.

وحسب تقارير إعلامية بريطانية، فإن المؤسسة الاسكتلندية المذكورة، خصصت 9 ملايين جنيه استرليني لهذا المشروع، بشراكة مع شركة “إكسلينكس” البريطانية المكلفة بإنجاز الربط البحري بالكابل الكهربائي بين المغرب وبريطانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *