أكادير والجهة، الرئيسية

منصة الشباب بتزنيت.. فضاء للمواكبة ودعم حاملي مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 تعتبر “منصة الشباب” التي أنشأتها المباردة الوطنية للتنمية البشرية في إطار المرحلة الثالثة 2019-2023، فضاء للاستقبال والمواكبة ودعم التوظيف وريادة الأعمال والمشاريع في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بإقليم تزنيت.

وتندرج هذه المنصة، التي أنشأت في 12 نونبر 2020، ضمن البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب والذي يهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لهذه الفئة.

وقد تم إنشاء المنصة في إطار شراكة بين اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وكل من جمعية “هي وهو سيان” وجمعية “إيناكتوس”.

وبلغ عدد المشاريع المختارة، منذ إنشاء المنصة، 23 مشروعا بكلفة إجمالية ناهزت ثلاثة ملايين درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها بمبلغ إجمالي قدره مليوني درهم.

وتتوزع هذه المشاريع على مجالات الفلاحة والسياحة والصناعة التقليدية والخدمات التي تهدف إلى تحسين الدخل وتعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب وخلق فرص الشغل.

وتتكون منصة الشباب من فضاءات أساسية هي فضاء الاستقبال، فضاء الإنصات والتوجيه، فضاء المعلوميات، فضاء المواكبة والتكوين إلى جانب قطبين رئيسين يتعلق الأول بدعم ريادة الأعمال فيما يهم الثاني دعم محور الاقتصاد الاجتماعي التضامني، وقطب ثالث تنفرد به المنصة على المستوى الوطني ويخص دعم تقوية القدرات المهنية للشباب.

وبلغ عدد المسجلين بالمنصة ما يقارب ألف مترشح حيث استفاد 537 منهم من حصص فردية للإنصات وشارك 349 مترشحا في لقاءات توجيهية فردية وجماعية حسب حاجات كل فرد.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تزنيت، عبد السلام بن سلام، أن منصة الشباب هي فضاء مخصص بشكل أساسي للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 سنة، وتتمثل مهمتها الأساسية في استقبال الشباب والإنصات إليهم وتوجيههم ومواكبتهم ودعمهم.

وذكر المسؤول المنصة تلعب دورا محوريا كنقطة ارتكاز في الاستقبال والإصغاء والمواكبة القبلية والبعدية لحاملي المشاريع بعد إنشاء مقاولاتهم لمدة تتراوح بين 12 و24 شهرا، وقد تم التعاقد مع جمعيتين لتأطير المنصة تتوفر فيهما الخبرات المطلوبة من حيث حكامة المشاريع وضبط وحسن الإنصات وضمان مواكبة المستفيدين لإنجاح مشاريعهم.

وأفادت المكلفة بالعلاقات بمنصة الشباب وفاء أرخاوي، من جانبها، أن المنصة تعمل وفق أربع مراحل رئيسية حيث يتم استقبال الشباب الوافدين على المنصة وتوجيههم حسب حاجياتهم ثم الإنصات لهم لمعرفة مؤهلاتهم وقدراتهم وكذا حاجياتهم وانتظاراتهم فيما يخص الحصول على عمل أو إحداث مقاولة خاصة، وبعد ذلك يتم توجيه الشباب للإمكانيات والفرص التي توفرها المنصة فيما يخص تقوية القدرات المهنية للمترشحين.

من جهتها، قالت المنسقة الإقليمية لجمعية “إيناكتوس” بالمنصة، حنان كاهية، أن من مهام الجمعية في المنصة مواكبة وتطوير روح المقاولة لدى الشباب من حاملي المشاريع وأرباب المقاولات مع إمكانية التمويل من طرف المبادرة الوطنية عبر محوري دعم ريادة الأعمال، ودعم الاقتصاد الاجتماعي التضامني.

وأضافت في هذا السياق، أن 189 مترشحا استفادوا من حصص إعلامية، 142 منهم تم استدعاؤهم للمقابلة الفردية ومن ضمنهم جرى انتقاء 39 فردا استكملوا الدورات التدريبية ذات الصلة حيث استفاد 23 منهم من الدعم المالي فيما 38 مترشحا في طور الإنجاز والاستفادة من التدريب.

وبالمناسبة، أشاد عدد من حاملي المشاريع بالدور الذي تقوم به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدعم الشباب العاطلين ومساعدتهم على الانطلاق في مقاولاتهم الذاتية وتحويلها من أفكار إلى مشاريع ناجحة على أرض الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *