أكادير والجهة، الرئيسية، مجتمع

بُومكوك يُسائل “أخنوش” و “صديقي” حول المنتزه الطبيعي للأطلس الصغير الغربي

وجه النائب البرلماني أحمد بومكوك  ، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة  يسائله  من خلاله عن مشروع  إحداث المنتزه الطبيعي للأطلس الصغير الغربي ، في إطار تنفيذ استراتيجية غابات المغرب 2020- 2030، وخاصة المحور المتعلق بتنمية المنتزهات الوطنية والمناطق المحمية ، حيث من المقرر إحداث حوالي 20 منطقة محمية على صعيد التراب الوطني.

وجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من هذا البرنامج تهم إحداث عشر (10) محميات طبيعية من ضمنها المنتزه الطبيعي للأطلس الصغير الغربي على مساحة تقدر ب 111.130 هكتار بتراب أقاليم اشتوكة آيت باها وتزنيت و تارودانت والتي شملت 13 جماعة.

وفي هذا الصّدد  ذكّر “بومكوك” رئيس الحكومة أن ساكنة المنطقة المعنية تتساءل عن الأساس الذي بني عليه اختيار هذه المنطقة بالتحديد لأجل إنشاء هذه المحمية، خاصة وأن هذا القرار كان أحادي الجانب، وتم فيه تغييب الساكنة وممثليها وعدم استشارتهم في اتخاذ قرارات من هذا القبيل ؛ ناهيك عن الشكوك الكبيرة التي ساورت ساكنة هذه الجماعات، لاسيما ما يرتبط بتخوفاتهم من الاستيلاء على أراضيهم التي عمرها أجدادهم وثبتت حيازتهم لها منذ مئات السنين، خاصة في ظل عدم توفرهم على وثائق إدارية رسمية تثبت ملكيتهم القانونية لها تضمن لهم الاستمرار في التصرف في أراضيهم وبناياتهم وممتلكاتهم التي يشملها هذا المشروع (المنتزه الوطني).

وبناء على ذلك، دعا النائب البرلماني أحمد بومكوك  رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلى توضيح الإجراءات التي تعتزم الحكومة القيام بها بهدف ضمان حماية الملكية الخاصة لأراضي وممتلكات وبنايات ساكنة الجماعات المعنية، وكذا تبديد مخاوفها فيما يخص تداعيات مشروع إحداث هذا المنتزه الطبيعي .

وجدير بالذكر أن النائب البرلماني أحمد بومكوك وجه نفس السؤال الى السيد محمد صديقي  وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *