أخبار وطنية، الرئيسية

صحف الاثنين:”الدواعش المغاربة” حطب المعارك الأخيرة في سوريا، و الداخلية تحقق مع رؤساء جماعات بسبب مستودعات عشوائية، و وزير الصحة يجر مصحات خاصة إلى القضاء

 

مستهل قراءة رصيف صحافة الاثنين من “أخبار اليوم” التي تطرقت إلى أن “الدواعش المغاربة” كانوا حطب المعارك الأخيرة لتنظيم “الدولة الإسلامية” فوق الأراضي السورية، قبل أن تتساءل حول مصير 929 منهم بعد سقوط “الخلافة”.

وأضافت “أخبار اليوم” أن الأجهزة الأمنية والاستخباراتية المغربية، وأيضا العالمية، تنفست الصعداء بعد الإعلان رسميا عن القضاء على “دولة داعش” بسوريا، بعد السيطرة على بلدة الباغوز آخر معقل للتنظيم.

وأشارت الجريدة إلى أنه رغم سقوط “داعش”، فإن خطر الجهاديين المغاربة الـ929 يبقى قائما، في ظل عدم معرفة مصيرهم، خاصة أن عدد الملتحقين المغاربة بـ”دولة الخلافة” فاق الـ2000 منذ سنة 2011، خرج 1666 منهم مباشرة من المغرب.

واهتمت باستشهاد جماعة العدل والإحسان بعبد الإله بنكيران، حيث قال رئيس الدائرة السياسية للجماعة، في حوار صحافي، إن تجربة بنكيران مليئة بالدروس.

واعتبر رئيس الدائرة السياسية للعدل والإحسان أن رئاسة بنكيران للحكومة أكدت غياب الإرادة السياسية لدى النظام للقيام بالإصلاحات الضرورية، مضيفا أن مسار بنكيران الحكومي انتهى ليؤكد أن تقديم التنازلات لا يجد أي صدى.

“المساء” تطرقت إلى صور جوية ترصد بنايات حديثة ومستودعات عشوائية وخرقا لتصاميم التهيئة، مما حذا بمفتشية وزارة الداخلية إلى التحقيق مع مسؤولين بسبب ذلك.

وأضافت الصحيفة أن لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية حققت مع هؤلاء، ومن بينهم رؤساء جماعات ومستشارون جماعيون، وأنها دققت في الخروقات الواضحة للقوانين الجاري بها العمل في ميدان التعمير بالمملكة.

وأشارت “المساء” إلى أن مئات الخيام تم إنشاؤها، في البداية، قبل أن تتحول إلى إسطبلات ومستودعات ومنازل عشوائية على أراض للشياع، مما جرّ 9 رؤساء جماعات إلى جلسات الاستماع، أغلبهم بضواحي الدار البيضاء.

وفي خبر آخر، هدد وزير الصحة يجر مصحات خاصة إلى القضاء بسبب بيع الأدوية على غرار الصيدليات، خلافا للقانون، وبأسعار تفوق كثيرا تلك الأصلية.

وأوضح أنس الدكالي، في مذكرة موجهة إلى رئيس الهيئة الوطنية للأطباء ورئيس المجلس الوطني للصيادلة، ورئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، أنه سيجر كل من لا يحترم مدونة الأدوية والصيدلة إلى العدالة، تضيف الجريدة.

كما ذكرت “المساء” أن رئيس الحكومة لم يتوقع بأن حضوره لقاء برمج له مع التجار بمكناس، بصفته الحزبية، سيكون باهتا إلى حد كبير وتواجهه القلة الحاضرة بانتقادات حادة.

وتلقى سعد الدين العثماني، تضيف الجريدة، سيلا لاذعا من اللوم من قبل رئيس الجمعية المحلية لتجار مدينة مكناس، الذي قال إنه سلّم المسؤول ملفا مطلبيا عام 2017 دون جدوى، مما جعل أزيد من 30 وقفة احتجاجية تنظّم بعد ذلك.

والختم من “الأحداث المغربية”، التي نقلت عن وزير العدل، محمد أوجار، أن القضاة يتحملون مسؤولية التطبيق السليم لمدونة الأسرة في تحديد سن الزواج والاستثناءات المتاحة دون السن القانونية.

وأضاف المسؤول الحكومي، في لقاء حقوقي، أن الإقبال على تزويج القاصرات تعكسه الإحصائيات المتوفرة، إذ وصل السنة الماضية إلى ما يقارب 25 ألف حالة؛ بنسبة 9,13 بالمائة من مجموع الزيجات القانونية المبرمة.

اليومية ذاتها تطرقت إلى إطلاق الحملة الوطنية للكشف عن داء السل، مشيرة إلى أن الإصابات تعادل 91 حالة في كل مائة ألف نسمة، حيث تسجل 36 ألف حالة في العام، 31 ألفا منها تنال العلاج.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن التقديرات تنبه إلى حدوث 3300 حالة وفاة سنويا بالسل، مشيرة إلى أن ثلثي المصابين يتمركزون في هوامش المدن الكبرى مثل الدار البيضاء وسلا وفاس وطنجة.

وبخصوص مباراة المغرب والأرجنتين الودية، كتبت “الأحداث المغربية” أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لن تدفع للاتحاد الأرجنتيني سوى 600 مليون سنتيم بدل مليار و100 مليون سنتيم المتفق عليها في العقد.

وأضافت أن توفير 500 مليون سنتيم من طرف الجامعة تحقق بعد التأكد من غياب ليونيل ميسي، نجم نادي برشلونة ومنتخب “التانغو”، بعدما تم تبرير ذلك بتعرضه إلى إصابة في الفخذ مع آلام في الحوض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *