الرئيسية، ثقافة وفنون

السينما الأمازيغية تحظى بدعم جهوي بأكثر من 600 مليون سنتيم

ـ صباح أكادير

صادق مجلس جهة سوس ماسة، أمس الاثنين، خلال دورته العادية لشهر مارس المنعقدة بمدينة طاطا، على اتفاقية شراكة وتعاون تجمع بينه وبين وزارة الثقافة والاتصال، ترمي إلى النهوض بالإنتاج السينمائي الجهوي، والأمازيغي على وجه الخصوص.

الاتفاقية خصصت غلافا ماليا يقدر ب 6 ملايين درهم، موزعا على الطرفين بشكل تساهم فيه جهة سوس ماسة بمليوني درهم، فيما يساهم قطاع الاتصال بمبلغ 4 مليون درهم.

وسيوجه هذا الدعم، الذي سطرت شروط ومعايير منحه بمقتضى الاتفاقية، إلى إنتاج الافلام الوثائقية والأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، خصوصا الأمازيغية منها.

نائبة رئيس الجهة، خديجة أروهال، أبرزت أن هذه الاتفاقية تهدف إلى النهوض بالإنتاج السينمائي الجهوي، والأمازيغي، خاصة من أجل المساهمة في إنتاج الأعمال السينمائية وترويجها والرفع من جودتها.

كما ترمي الاتفاقية، حسب نفس المتحدثة، إلى فتح المجال أمام الموارد البشرية المتخصصة في مهن السينما، لولوج سوق الشغل الذي توفره الصناعة السينمائية وتطوير كفاءتها المهنية.

هذا، ويشار إلى مجلس جهة سوس ماسة، كان قد قد صادق، خلال دورته العادية لشهر مارس، المنعقدة يوم أمس بمدينة طاطا، على عدة مشاريع تنموية تتعلق بمجالات تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وتأهيل الأسواق، بالإضافة إلى دعم مجموعة من القطاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *