أكادير والجهة، الرئيسية، مجتمع

تارودانت ” الإسلام دين الوسطية و الاعتدال ” محور الدورة التاسعة للموسم السنوي للمدارس العتيقة  

عبد الجليل بتريش

انطلقت بقاعة المؤتمرات بالمركب الديني و الثقافي و الإداري لأوقاف تارودانت يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 فعاليات الدورة التاسعة للموسم السنوي للمدارس العتيقة في موضوع : ” الإسلام دين الوسطية و الاعتدال “، المنظمة من طرف  مؤسسة سوس للمدارس العتيقة، بتعاون مع وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية و الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى وعمالة إقليم تارودانت و بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و مجلس اقليم تارودانت والمجلس الجماعي لتارودانت. و قد عرفت الجلسة الافتتاحية بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم كلمات بالمناسبة تناوب على إلقائها كل من عامل اقليم تارودانت، الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، رئيس مؤسسة سوس للمدارس العتيقة. و خلال هذه الأنشطة التي ستمتد من 16 الى 23 أبريل 2024 ستعرف محاضرات و ندوات و مسابقات في المتون العلمية و في الرسم القرآني…

وارتباطا بالموضوع و تنويرا للرأي العام ومن مظاهر الوسطية و الاعتدال في الاسلام حسب اللجنة المنظمة :

موافقته للفطرة التي فطر الله الناس عليها – مراعاته متطلبات الخلافة في الأرض – مراعاة العقل و النقل – جمعه بين متطلبات الروح و متطلبات المادة – اتسامه بالمرونة ومراعاة الحالات الاستثنائية – جمعه بين الاهتمامات الدنيوية والأخورية – جمعه بين الحرية و المسؤولية في التشريعات و النظم المختلفة .

وفي السياق ذاته، تهدف هذه الدورة الى : لفت الانتباه الى هذه السمة البارزة من سمات الإسلام – الحث بلطف و رفق و إقناع و إمتاع على العناية بترسيخ هذه السمة و تشويق النفوس إليها – القيام بكل ما يتطلبه الأمر لحماية المجتمع المغربي من آفات التشدد و الغلو.

و ستتدارس هذه الدورة موضوع الوسطية من خلال تحديد مفهومها و التأكيد على أهميتها و ضوابطها و معيقاتها، على ضوء الوحي مع بيان التحديات المعاصرة التي تواجه الفرد والأسرة و المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *