أخبار وطنية، الرئيسية، مجتمع

تسجيل أضرارا بليغة بآلاف الهكتارات من الصبار بسبب الحشرة القرمزية

قال وزير الفلاحة، محمد صديقي، تسبب تفشي الحشرة القرمزية في تدمير 15 ألف هكتار من الصبار في المغرب خلال السنوات الأخيرة، مما يهدد بإلحاق خسائر فادحة بقطاع الصبار، أحد أهم المنتجات الزراعية التي يتم الإقبال عليها خلال فصل الصيف. مردفا أن “الوزارة عملت على اقتلاع وتدمير ما يقارب 39 مليون متر طولي من الصبار الشديد الإصابة بالحشرة القرمزية، في الفترة ما بين يوليوز 2016 إلى نهاية شهر دجنبر 2023”.

وأورد المسؤول الحكومي ضمن جوابه على سؤال برلماني “وفي الفترة ذاتها أيضًا، قامت الوزارة بمعالجة أزيد من 234 مليون متر طولي من الصبار المصاب. وتم توزيع أزيد من 82 ألف لتر من المبيدات الحشرية للفلاحين بإشراف مصالح وقاية النباتات التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. كما تم تسجيل ثمانية أصناف مقاومة لهذه الآفة في سجلات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وبدأ غرسها بالمناطق المتضررة”.

وأضح المصدر ذاته، أن عدة عوامل ساعدت على انتشار هذه الحشرة، خاصة خصائصها البيولوجية التي تتميز بمعدل خصوبة مرتفع جدًا، وتواجدها في بيئة جديدة ملائمة لا يوجد فيها أعداء طبيعيين، بالإضافة إلى عوامل أخرى ساعدت على انتقالها من منطقة إلى أخرى، كالرياح ووسائل النقل عند تسويق منتوج الصبار.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *