أخبار وطنية، الرئيسية، سياسة

اخر مستجدات قضية الصحراء المغربية

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء (16 أبريل 2024) جلسة لبحث مستجدات الوضع المتعلق بنزاع الصحراء المفتعل. وتنعقد الجلسة بناء على القرار 2703، الذي دعا الأمين العام إلى أن يقدم إحاطة إلى مجلس الأمن في غضون ستة أشهر من تاريخ تجديد ولاية بعثة المينورسو عن وضع العملية السياسية، وعمليات البعثة الأممية، والخطوات التي جرى اتخاذها للتصدي للتحديات التي تواجهها في أداء مهامها.

وكان المغرب ذكر بثوابت موقفه خلال مباحثات وزير الخارجية ناصر بوريطة، مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا خلال زيارته للمغرب في الرابع من أبريل الجاري.

وتندرج زيارة دي ميستورا في إطار جولة إقليمية لدى الأطراف الواردة في قرار مجلس الأمن 2703، من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية للموائد المستديرة بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و« البوليساريو »، باعتبارها الإطار الوحيد الذي حددته قرارات مجلس الأمن للتوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق.

وجرى خلالها تجديد التأكيد على الثوابت سبق أن أكدها الملك محمد السادس للأمين العام للأمم المتحدة، ويتعلق الأمربـ:

1 ـ لا عملية سياسية خارج إطار الموائد المستديرة التي حددتها الأمم المتحدة، بمشاركة كاملة من الجزائر؛

2 ـ لا حل خارج إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي؛

3 ـ لا عملية سياسية جدية، في وقت ينتهك وقف إطلاق النار يوميا من قبل مليشيات « البوليساريو ».

وكان الأمين العام للأمم المتحدة عقد أمس الاثنين اجتماعا مع دي ميستورا في نيويورك.

وتحدثت وسائل إعلام إسبانية عن تقديم فحوى رسالة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز التي كان قد وجهها إلى الملك محمد السادس ، وأعن خلالها عن دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي الميبادرة المغربية لإنهاء النزاع المفتعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *