أخبار وطنية، الرئيسية

ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم الحمراء

تواصل أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعها في السوق المغربية، في سياق متسم باتخاذ الحكومة تدابير من أجل تسهيل الاستيراد لمواجهة تداعيات تراجع العرض المحلي الناجم عن الجفاف.

وقفزت أسعار لحوم الأغنام في المجازر بالجملة في المغرب إلى مستوى غير مسبوق، إذ بلغت 120 درهماً للكيلوغرام الواحد، في حين وصلت أسعار لحوم الأبقار إلى 90 درهمًا للكيلو غرام الواحد.

ووفق تجار، فإن تلك الأسعار يستبعد أن تشهد انخفاضاً كبيراً في الفترة المقبلة، خاصة ما يخص لحوم الأغنام، في سياق استعداد المربين لعيد الأضحى، رغم توفير منح للاستيراد من الدولة.

ويأتي هذا الارتفاع الكبير في الأسعار في ظل استمرار نقص العرض من الرؤوس الموجهة إلى الذبح في المجازر الحضرية والقروية.

وعلى الرغم من الإجراءات الحكومية مثل الإعفاء الضريبي والدعم المستمر لتشجيع عمليات الاستيراد، يتوقع الخبراء زيادات تصاعدية في الأسعار خلال الفترة المقبلة.

هذا الارتفاع يعكس التحديات الكبيرة التي يواجهها قطاع اللحوم الحمراء في الوقت الحالي، ويتطلب تدابير فورية، تتخذها الحكومة، للحفاظ على استقرار الأسعار وضمان توفير اللحوم بأسعار معقولة للمستهلكين.

وأثر الجفاف خلال هذا العام على العرض من الأبقار والأغنام، حيث لم يتم توفير الكلأ الطبيعي الذي يساعد على تقليص تكاليف الإنتاج، التي تثقل على المربين، خاصة الصغار منهم، بحسب نائب رئيس الجامعة المهنية للحوم الحمراء، عبد العالي رامو. وتراكم النقص على مستوى العرض على مدى ثلاثة أعوام من الجفاف في ظل صعوبة إعادة تكوين القطيع، ما يؤثر على أسعار اللحوم الحمراء في السوق، رغم التدابير التي اتخذتها الحكومة على مستوى الاستيراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *