الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

الهيدروجين الأخضر…. 100 جهة ترغب بالاستثمار في المغرب.

أطلق المغرب خلال شهر مارس الحالي مشروع الهيدروجين الأخضر بهدف تلبية احتياجاته من الطاقة، خاصة أنه يعتمد بنسبة 96 في المائة على الاستيراد، وذلك في ظل ارتفاع الأسعار عالميًا وتأثيرها على السوق المحلية.

وأبدى نحو 100 جهة محلية ودولية اهتمامها بالاستثمار في هذا المشروع الذي أطلقته الحكومة المغربية، في ظل الاهتمام المتزايد عالميًا بالهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

تأتي هذه الخطوة ضمن جهود زيادة الاستثمار في الطاقات المتجددة والجديدة، بهدف تخفيف الاعتماد على المصادر التقليدية الخارجية مثل النفط والغاز الطبيعي.

وقد خصصت الحكومة حوالي مليون هكتار لمشاريع الهيدروجين الأخضر، منها 300 ألف هكتار لصالح المستثمرين خلال المرحلة الأولى.

يُعتبر الهيدروجين الأخضر نوعًا من الوقود يتم إنتاجه من عملية كيميائية تستخدم فيها الطاقة الكهربائية المتجددة لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، مما يؤدي إلى إنتاج طاقة بدون انبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.

وقد أعلنت الحكومة في 11 مارس 2024 إطلاق مشروع الهيدروجين الأخضر، معلنة أن 100 مستثمر وطنيًا ودوليًا أبدوا اهتمامهم بالمشروع.

كما أعلنت الحكومة أيضا في شتنبر الماضي، عزمها إطلاق مشروع للهيدروجين الأخضر خلال عام 2024، وذلك في ظل الزيادة العالمية في الاستثمار بهذا المصدر من الطاقة.

يعمل المغرب على زيادة الاستثمار في الطاقات المتجددة، ويسعى أيضًا إلى عقد شراكات في إطار الهيدروجين الأخضر، وذلك في إطار جهوده لتقليل الاعتماد على المصادر الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *