أكادير والجهة

سعيد أمزازي والي أكادير يعقد اجتماعا تواصليا بجماعة تامري

عقد والي جهة  سوس ماسة وعامل عمالة  أكادير اداوتنان السيد سعيد أمزازي، يوم الجمعة 29 مارس 2024 بجماعة تامري ،وبحضور المسؤولين الجهويين والاقليميين لمختلف القطاعات الحكومية لقاء تواصليا مع أعضاء مجلس الجماعة تم خلاله عرض تصورات ومنهجية المجلس في معالجة قضايا الساكنة المحلية والاستجابة لتطلعاتها.  ويندرج هذا اللقاء في إطار اللقاءات التواصلية التي يقوم بها والي الجهة بالجماعات الترابية التابعة لعمالة أكادير اداوتنان.

في البداية تقدم رئيس الجماعة ،بكلمة ترحيبية بالسيد الوالي والوفد المرافق له وبهذه المناسبة، قدم عرض استعرض من خلاله تصورات ومنهجية المجلس لمعالجة قضايا ساكنة الجماعة والاستجابة لتطلعاتها في مجالات تتعلق بالتزود بالماء الصالح للشرب والكهرباء ، والتعليم، والصحة، والطرق، والصرف الصحي، والتعمير، والفلاحة، وتنمية مداخل الجماعة.

هده الجماعة التي تقع على بعد 56 كلم من مدينة أكادير،   و المشهورة تاريخيا بأول منطقة عرفت زراعة الموز بالمغرب. و قد احدثت الجماعة منذ سنة 1974 و تضم 18577 نسمة حسب إحصاء 2014 ، جماعة  التامري لها من المقومات الجغرافية و الطبيعية ما يجعلها قطبا للسياحة القروية بامتياز. إلا أن هذه الوحدة الترابية الممتدة على 339 كلم مربع تعاني من مجموعة من الاكراهات من قبيل غياب الرصيد العقاري و ضعف الموارد الذاتية للجماعة ،ناهيك عن عدم توفر الجماعة على مطرح للنفايات الصلبة، و عدم مراعاة مشروع سد تامري الحالي لرؤية استشرافية لتأمين إنتاج الموز و الرمان و اليقطين التي تشتهر بها المنطقة، إضافة إلى مشكل تمويل مشروع التأهيل الحضري للجماعة

من جهته ، أكد السيد الوالي، على المقاربة التشاركية لمعالجة جميع النقط المطروحة من طرف أعضاء المجلس بمنهجية قانونية ورؤية واضحة وبرامج تراعي جميع المعايير المسطرية .

وذكر الوالي، في هذا السياق، ببرنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية كما أعطى الكلمة للمسؤولين الجهويين و الاقليميين لمختلف القطاعات الحكومية و الذين تقدموا بدورهم بعروض تضمنت المجهود الاستثماري للدولة بهذه المنطقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *