أخبار وطنية، الرئيسية، طقس

هذه المدينة المغربية سجلت أعلى سرعة للرياح

قدمت المديرية العامة للأرصاد الجوية توضيحات بخصوص الاضطراب الجوي الذي عرفته بعض المناطق الشرقية والجنوب الشرقية للبلاد خلال نهاية الأسبوع الماضي، بعدما شهدت رياحا قوية أثارت الغبار وحجبت الرؤية.

وأفادت الأرصاد الجوية، في معطيات أنه في يوم الأحد 24 مارس 2024، تم تسجيل أقصى سرعات هبات الرياح في مدينة وجدة، حيث بلغت سرعتها 115 كيلومترًا في الساعة، ثم في مدينتي الرشيدية وطنجة حيث وصلت سرعة الرياح إلى 89 كيلومترًا في الساعة.

كما تم تسجيل رياح بسرعة 67 كيلومترًا في الساعة في فاس، وميدلت بسرعة 61 كيلومترًا في الساعة، و57 كيلومترًا في الساعة في تازة، و50 كيلومترًا في الساعة في أكادير المسيرة.

ويعزى هبوب هذه الرياح القوية، وفقا للأرصاد الجوية، إلى تمركز منخفض جوي، مصحوب بكتل هوائية باردة في الطبقات العليا على المغرب.

وأضاف المصدر ذاته أن مدينة ومطار وجدة شهدا يوم الأمس، الأحد 24 مارس 2024، عاصفة غبار، حيث وصلت سرعة الرياح الجنوبية إلى 115 كيلومترًا في الساعة في تمام الساعة 7:13 صباحًا بالتوقيت العالمي، وانخفضت الرؤية الأفقية إلى 200 متر بسبب الغبار المثار.

كما تسببت هذه الرياح القوية في إثارة الغبار، مما حول السماء إلى اللون البرتقالي بسبب تعلق الغبار في الغلاف الجوي، وهذا اللون هو ظاهرة بصرية ناتجة عن انتشار الضوء على جزيئات الغبار التي يمكن رؤيتها باللون البرتقالي أو الأحمر، وفقا للمصدر ذاته.

وأكدت الأرصاد الجوية أن جزيئات الغبار تحجب الألوان مثل الأصفر والأخضر والأزرق تاركًة اللونين الأحمر والبرتقالي فقط للمرور.

وأبرزت الأرصاد الجوية أن مقاييس الأمطار بلغت بالملم من الساعة 6:00 صباح الأحد إلى حدود الساعة 6:00 من صباح اليوم الإثنين 25 مارس الجاري، 33 ملم بأسفي، و17 ملم شفشاون، و11 ملم بتطوان وسيدي سليمان، و9 ملم بميدلت، و8 ملم بطنجة، و7 ملم بمكناس والرشيدية، و6 ملم بالحسيمة، و4 ملم بطانطان، و3 ملم بتازة والعرائش، و2 ملم بالعيون وإفران وبوعرفة وبني ملال، و1 ملم بأكادير وفاس والجديدة والدار البيضاء، وأقل من ملم واحد في تارودانت، الصويرة الجوية، الصويرة الميناء، ورززات، المحمدية ومراكش.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *