الإقتصاد والأعمال

بعد توقعات مديرية الأرصاد الجوية: الفلاحون المغاربة يترقبون سقوط الأمطار لإنقاذ محصول الحبوب

ـ صباح أكادير

يراهن الفلاحون المغاربة على الأمطار المتوقعة هذا الأسبوع، من أجل إنقاذ محصول الحبوب، الذي تأثر بموجة البرد التي عرفتها المملكة في الفترة الأخيرة.

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية، تساقطات مطرية على مدى هذا الأسبوع، ما يبعث الأمل في نفوس الفلاحين بإنعاش محصول الحبوب، التي تأثرت ببرودة الطقس منذ أكثر من شهر ونصف.

وسيكون هذا الأسبوع حاسماً لتحديد مآل محصول الحبوب في الموسم الحالي، حيث أن انحباس الأمطار منذ أكثر من شهر ونصف، أثّر على نمو الحبوب، في ظل انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، وهو ما يؤشر إلى احتمال تراجع مردودية المحصول.

وبلغ متوسط التساقطات المطرية 140 مليمترا إلى غاية شهر نونبر الماضي، مقابل 67 مليمتراً في الفترة نفسها من عام 2017، وساهمت تلك التساقطات في تعزيز مستوى المخزون في السدود، إذ وصل إلى 9.36 مليارات متر مكعب، حتى يوم السبت الماضي، مقابل 5.78 مليارات متر مكعب في الفترة نفسها من العام الماضي، حسب بيانات وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

ولاحظت المندوبية السامية للتخطيط، أن الأمطار المبكرة ساهمت في دعم مخزون المياه في السدود، ودفعت الفلاحين إلى التعبئة من أجل الاستعداد للموسم الزراعي.

كما أن المندوبية السامية رجحت انخفاض ملموسا بخصوص توقعات النمو الاقتصادي لسنة 2019، إذ تترقب بلوغ 2.9 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى