الرئيسية، تعليم، مختلفات

العلوم النووية .. تتويج 3 طلبة مغاربة في فيينا.

حصل ثلاثة طلاب دكتوراه مغاربة اليوم الأربعاء 27 شتنبر 2023 في فيينا على جوائز في مسابقة للطلاب الأفارقة تتعلق بفوائد العلوم النووية.

تم منح هذه الجوائز خلال انعقاد المؤتمر العام الـ67 للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالنمسا في الفترة من 25 إلى 29 سبتمبر.

الباحثون الذين حصلوا على هذه الجوائز تم تكوينهم في جامعة ابن طفيل بالقنيطرة والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية.

تم تنظيم حفل توزيع الجوائز بواسطة إدارة التعاون التقني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بحضور المدير العام للوكالة رافائيل غروسي والسفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا عز الدين فرحان.

و قد تم اختيار ملفات ترشيح طلاب الدكتوراه المغاربة إسعاد بادو ومريم لزرق وكوثر بن جدو بناء على مساهماتهم في تعزيز فائدة التقنيات النووية لمكافحة السمنة وتعويض نقص المغذيات الدقيقة ودراسة تأثير الرضاعة الطبيعية.

كما تم اختيار مشاريعهم من بين أكثر من 200 ملف من 19 دولة إفريقية. الدول الأخرى التي تم اعتماد ترشيحاتها هي المغرب وكينيا وغانا وبنين ومصر وجنوب إفريقيا ونيجيريا وملاوي ومدغشقر.

بهذه المناسبة، قدم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التهاني للباحثين الأفارقة الفائزين، بما في ذلك الطلاب المغاربة الثلاثة الذين تلقوا تكوينا في المغرب وفي مجالات متعددة من التطبيقات النووية.

تهدف هذه المسابقة، التي نظمتها الوكالة للمرة الأولى، إلى زيادة الوعي لدى الشباب بالتطبيقات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية وتشجيعهم على اتخاذ مسارات مهنية في المجال النووي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *