أخبار وطنية، الرئيسية، دراسات

المغرب يدخل نادي التكنولوجيا الدفاعية المتقدمة بفضل نظام بارك

أبرزت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، مؤخرا، قوة تطوير منظومة الدفاع الجوي للقوات المسلحة الملكية في المغرب بعد استحواذها على النظام الدفاعي الجوي “باراك إم إكس” الإسرائيلي. وأشارت الصحيفة إلى أن المغرب أصبح واحدًا من البلدن القليلة في العالم الذين يمتلكون نظاما دفاعيا جويا مزوّد بتكنولوجيا متقدمة.

وذكرت الصحيفة أن النظام الدفاعي الجوي “باراك إم إكس” قد تم تسليمه للمغرب، وأشارت إلى أنه تم نشر صورة لآلية تابعة لهذه المنظومة المتطورة في إحدى القواعد العسكرية بالمغرب، وهي تحمل ألوان التمويه الخاص بوحدات الجيش المغربي.وكان المغرب قد تقدم بطلب لامتلاك هذا النظام الدفاعي خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي السابق “بيني جانتس” إلى العاصمة الرباط، وتم توقيع اتفاقية للدفاع. وحسب منتدى فار ماروك المتخصص في أخبار الجيش المغربي، بدأ تسيلم نظام “BARAK MX” للدفاع الجوي المتوسط و البعيد المدى منتصف 2023.

كما عززت القوات المسلحة الملكية قواتها بأنظمة جوية من الصين، بالإضافة إلى مسيرات متطورة، ونظم الحرب الإلكترونية والتشويش لتعزيز الدفاعات الإلكترونية لتفادي عمليات الرصد والتشويش سواء بالرادارات الجوية والبرية، كما تحصلت على مجموعة المسيرات القتالية والخاصة بالحرب الإلكترونية.

ويأتي تعزيز المغرب المتواصل لقدراته الدفاعية والهجومية وفقا لمراقبين، لمواجهة التحديات الأمنية التي يواجهها في ظل التصعيد العدائي المتواصل لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *