أخبار وطنية، الرئيسية

لفتيت يوجه تعليمات صارمة للولاة والعمال لمتابعة برنامج “أوراش 2” والحفاظ على الفئة المستهدفة

وجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الجمعة، مذكرة جديدة للولاة والعمال يدعو من خلالها إلى تأطير عملية برنامج أوراش في نسخته الثانية برسم السنة الجارية 2023.

ودعا الوزير لفتيت الولاة والعمال، وفق ماذكرته مصادر إعلامية، إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لإنجاح برنامج أوراش الذي يهدف إلى خلق 250.000 فرصة شغل في إطار “أوراش” عامة صغرى وكبرى مؤقتة.

وشدد وزير الداخلية في تعليماته الصارمة على ضرورة الحفاظ على الفئة المستهدفة من هذا البرنامج الاجتماعي من المواطنات والمواطنين سواء المغاربة أو المهاجرون في وضعية قانونية سليمة الذين يجدون صعوبة في الحصول على عمل أو فقدان عملهم بسبب ظروف جائحة “كوفيد19” أو لأسباب أخرى.

المسؤول الحكومي دعا أيضا الولاة والعمال على تنفيذ مضامين منشور رئيس الحكومة بالموضوع و اتخاذ جميع الإجراءات و التدابير اللازمة بالتنسيق مع مختلف المتدخلين من مصالح خارجية وجماعات ترابية وجمعيات المجتمع المدني.

وجاءت هذه المذكرة بعدما أصدر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، منشور تنزيل برنامج “أوراش 2″، الذي يهدف إلى إحداث 250.000 فرصة شغل مباشرة في غضون سنتين، في إطار أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة، بعد الحصيلة الإيجابية لبرنامج “أوراش” برسم سنة 2022.

ويندرج هذا البرنامج، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، في إطار السياسة المتكاملة للحكومة في مجال التشغيل، التي تأخذ بعين الاعتبار مختلف الفئات العمرية والخصوصيات المجالية، وتواكب المقصيين من سوق الشغل وتيسر إدماجهم الاقتصادي، عبر برامج مبتكرة غايتها تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني على الصعيد الترابي، دون اشتراط مؤهلات.

كما يأتي في إطار شراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص، ورصدت له الحكومة غلافا ماليا يقدر بـ 2.25 مليار درهم برسم سنة 2023.

وحدد المنشور المذكور، تعريفات بمكونات برنامج “أوراش 2″، إضافة إلى الفئات المستهدفة والمزايا الممنوحة، ومقاربة تنزيله، وكذا وضع منظومة حكامة لقيادة تنزيله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *