أكادير والجهة، الرئيسية، مجتمع

لحبيب العسري مدير إذاعة أكادير الجهوية يتحصل على شهادة الدكتوراه بامتياز

ناقش الزميل الحبيب العسري، مدير المحطة الجهوية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية بأكادير صباح اليوم السبت 03 دجنبر 2022 بكلية الاداب والعلوم الإنسانية بأكادير أطروحة لنيل الدكتوراه، أمام لجنة علمية مكونة من الأساتذة الدكتور محمد عبد الوهاب العلالي رئيسا والدكتور عبد الله ستيتو مشرفا و الدكتور عبد الكريم مدون والدكتور محمد بوزكانض كاعضاء للجنة. تناول فيها الطالب الباحث موضوع“العلاقات المغربية الإفريقية في الصحافة المكتوبة 1958-2017، ونال إثرها درجة الدكتوراه بميزة مشرف جدا، كما أشادت اللجنة بالعمل الأكاديمي الجبار الذي قام بإنجازه الطالب الباحث لحبيب لعسري.

وسلطت هذه الأطروحة الضوء على موضوع جديد، لم تتناوله كثيرا الدراسات الأكاديمية، والتي حاول من خلالها الطالب الباحث الحبيب العسري، أن يبرز مسار العلاقات المغربية الإفريقية من خلال الإعلام، وكيف واكب وتناول الإعلام العلاقات المغربية الإفريقية.

وتناولت الأطروحة أيضا بوصف يقارب موضوعا متجددا ممتدا من الماضي إلى الحاضر. كما يأتي في السياق الخاص التي تطبع العلاقات المغربية الإفريقية بعد عودة المملكة إلى البيت الإفريقي.

وأبرزت الأطروحة موضوعا بالغ الأهمية، يتعلق بمعالجة الصحافة المغربية للعلاقات المغربية الإفريقية خلال فترة طويلة نحن بحاجة إليها، تربط المغرب وإفريقيا من زاوية رسالة الإعلام والصحافة بالتاريخ، لكن في نطاق علاقة الصحافة المكتوبة خلال الفترة ما بين 1985 إلى 2017، لكونه يثير الكثير من الإشكاليات والقضايا، كما يثير من جديد مراجعة علاقة الصحافة بالتاريخ، وهذا شيء مهم وأساسي في هذه الأطروحة.

كما تضمنت الأطروحة فصولا خاصة حول موضوع العلاقات المغربية الإفريقية 1958 إلى 2017 تاريخ عودة المغرب إلى بيته الإفريقي، لكن من زاوية إعلامية،وكيف أن الإعلام بمختلف مكوناته وخاصة الصحافة المكتوبة واكب هذه العلاقات المغربية الإفريقية.

وتوصل الباحث إلى أن المغرب ظل حاضرا وبقوة في إفريقيا على الدوام وواكبته الصحافة في مختلف المؤتمرات واللقاءات والوقائع وبالتالي فالتاريخ اليوم ينفتح على الصحافة، وهناك تفاعل بين الحقلين معا. وهذا شيء مهم بالنسبة للعمل الجامعي والأكاديمي.

ومن أهم ما ميز هذه المناقشة هو حيوية النقاش الذي آثره كل أعضاء اللجنة والجوانب الكثيرة التي تطرق لها الموضوع، وهو ما جعل أعضاء اللجنة تقدم توصية إلى السادة الأساتذة في شعبة التاريخ بدعوتهم إلى الانفتاح على مجال الإعلام، باعتبار أن هذه الأطروحة، حملت الكثير من الجوانب الهامة التي نحتاج إليها مستقبلا.

وعبر الطالب الباحث الحبيب العسري عن سعادته بحصوله على شهادة الدكتوراه في التاريخ والإعلام حول موضوع العلاقات المغربية الإفريقية من خلال الإعلام، مؤكدا على أن الأطروحة بإمكانها أن ترسم آفاقا كبيرة خصوصا بعد سنة 2017 مستحضرا الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالة الملك أمام أعضاء الاتحاد الإفريقي والذي أكد فيه على عودة المغرب إلى بيته الإفريقي. كما أكد أن الأطروحة تفتح آفاقا جديدة خاصة بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

الأطروحة كانت جامعة شاملة وتناولت الموضوع من زوايتي الصحفي و المؤرخ وهي المزاوجة التي نجح الطالب الباحث لحبيب لعسري في تدبرها و صياغتها بشكل دقيق وهو ما كان مصدر تنويه واشادة للأساتذة أعضاء اللجنة.

وإذ تتقدم إدارة موقع صباح أكادير بأحر التهاني والتبريكات للطالب الباحث الدكتور  الحبيب العسري على هذا الاستحقاق والتميز والذي يعد تتويجا للإعلام بجهة سوس ماسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *