أخبار وطنية، الرئيسية، سياسة

قافلة البرلمان المتنقل تصل شمال المملكة

احتضنت مدينة طنجة، يومي 6 و7 غشت 2022، الدورة السادسة من قافلة البرلمان المتنقل، التي حطت الرحال بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وعرفت مشاركة شباب من مختلف مدن وقرى الجهة، وتلقى المستفيدون تكوينا نظريا حول تحليل وتقييم السياسات العمومية وتبسيط المفاهيم الأساسية، كما شاركوا في محاكاة لجلسة برلمانية عمومية.

قال إسماعيل الحمراوي، رئيس حكومة الشباب الموازية، إن “البرلمان المتنقل” هو مشروع أطلقته حكومة الشباب الموازية بشراكة مع مؤسسة “فريدريش ناومان” في إطار الدينامية الإدماجية لمبادرة حكومة الشباب بهدف دعم قدرات هذه الفئة في العمل السياسي ومنحهم فرصة عيش أدوار قيادية برلمانية موازية، من خلال محاكاة البرلمان.

وأوضح الحمراوي، في تصريح لـSNRTnews، أن قافلة البرلمان المتنقل ستحط رحالها بمختلف جهات المملكة من أجل تكوين 7650 شابة وشاب ينتمون لمدن وقرى الجهات الـ12.

ويستفيد الشباب المشاركون من تكوين نظري حول تحليل وتقييم السياسات العمومية وتبسيط المفاهيم الأساسية ذات الصلة، بهدف تمكينهم من سبل وآليات تفعيل أدوار الشباب الدستورية، يلي ذلك تمارين تطبيقية من خلال تجربة محاكاة البرلمان المغربي عبر تطبيق ما تم اكتسابه في الدروس النظرية التي يشرف عليها متخصصون وخبراء في مجال السياسات العمومية.

وللإشارة فحكومة السباب الموازية هي مبادرة مدنية وغير حكومية تتسم بالتنوع السياسي والمدني، وهي تجربة فريدة في العالم العربي أطلقها شباب مغاربة بهدف مواكبة عمل الحكومة الدستورية ومراقبة أدائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.