الرئيسية، صحة وجمال

تيزنيت: 8 ملايين درهم لـ “تشجيع” الأطباء والممرضين على العمل بالمناطق القروية النائية

ـ صباح أكادير

احتضن مقر عمالة تيزينت، يوم أمس الخميس، لقاء تقديميا لانطلاق “الآلية الإقليمية لتحفيز الأطر الصحية للاستقرار بالمجال القروي بإقليم تيزنيت”.

وقد تم في هذا الصدد إبرام اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي لتيزنيت والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة ومؤسسة “جود” للتنمية، من أجل إحداث هذه الآلية، وخاصة بالمناطق النائية والجبلية، كما تم إبرام اتفاقية أخرى مع جمعية أصدقاء المركز الاستشفائي الاقليمي لتفعيل الآلية، وتقدر الكلفة الاجمالية لهذا المشروع بـ 8 ملايين درهم، على امتداد أربع سنوات، تمول مناصفة بين المجلس الإقليمي ومؤسسة “جود”.

ويندرج هذا المشروع الاجتماعي في إطار النهوض بالتنمية الاجتماعية المنوطة بالعمالات والأقاليم، وكذا الاختصاصات المشتركة بينها وبين الدولة وخصوصا المتعلقة منها بالتأهيل الاجتماعي في الميادين الصحية و الاجتماعية.

وتتضمن الآلية مجموعة من التحفيزات المالية والعينية لفائدة الاعوان والأطر الصحية العاملة بالمناطق القروية بالإقليم بالقطاع العام أو الخاص، بهدف تشجيعهم على الاستقرار بالإقليم وخاصة بالمناطق القروية، وذلك وفق معايير دقيقة تتعلق بأصناف الأطر الطبية ومستويات التخصص الطبي والبعد الجغرافي عن مركز مدينة تيزنيت.

وتتراوح التحفيزات المادية، التي تتضمنها الآلية، ما بين 1200 درهم و2500 درهم لأطباء الطب العام، وما بين 500 درهم و1000 درهم بالنسبة للممرضين.

ومن جهة أخرى، تتضمن الآلية تنظيم زيارات طبية شهرية إلى مركز دائرتي أنزي وتافراوت، للقيام بفحوصات طبية من طرف أطباء اختصاصيين في أمراض القلب وطب العيون وطب الغدد، إضافة إلى مرض السكري والأمراض النفسية وطب النساء والولادات وغيرها، لفائدة ساكنة الجماعات التابعة للدائرتين، على أساس أن يقوم كل طبيب اختصاصي ب 30 استشارة طبية على الأقل في كل زيارة، وسيستفيد كل طبيب اختصاصي زائر من تحفيز جزافي بمبلغ 600 درهم عن كل زيارة، في حين خصص تعويض جزافي شهري بمبلغ 300 درهم، للسائقين المكلفين بنقل الأطباء الاختصاصيين أثناء تلك الزيارات.

وسيخصص جزء من الميزانية المعبأة في هذا الإطار، لتحسين المحيط وظروف العمل والاستقرار لفائدة الاطر المعنية، من قبيل ادخال اصلاحات على المساكن الوظيفية وربطها بشبكة الانترنيت والمساهمة في التكوين المستمر لهذه الاطر واقتناء الاجهزة المعلوماتية…

اللقاء التقديمي تميز بحضور عامل إقليم تيزنيت وممثلي وزارة الصحة ومؤسسة “جود” وجمعية أصدقاء المركز الاستشفائي الإقليمي لتيزنيت، بالإضافة إلى أعضاء المجلس الإقليمي لتيزنيت ورؤساء الجماعات الترابية وممثلي المصالح والمؤسسات العمومية بالإقليم، والعديد من فعاليات المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *