أكادير والجهةالرئيسية

وفاء لوعده:أخنوش يتعهد أمام البرلمان بإحداث صندوق الأمازيغية بميزانية تصل لمليار درهم

 

تعهد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ضمن البرنامج الحكومي الذي قدمه اليوم الاثنين أمام أعضاء البرلمان، بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، من خلال إحداث صندوق خاص، بميزانية تصل لمليار درهم بحلول سنة 2025. :

وكان حزب الحمامة قد تعهد خلال حملته الانتخابية بدعم تفعيل الطابع الرسمي لللغة الأمازيغية من خلال إحداث صندوق يضطلع بمواكبة تفعيل طابعها الرسمي من أجل إدماجها في جميع مناحي الحياة العامة.

وبذلك يكون رئيس الحكومة عزيز أخنوش قد وضع حدا للأقاويل والكتابات إبان تلك الفترة التي تحدثت عن كثرة كلام  السياسة المطلوق على عوانه، وعن دغدغة عواطف الأمازيغ من أجل استمالة أصواتهم في عز الحملة الإنتخابية.

 لكن ما وقع مساء اليوم، لحظة التصريح الحكومي لرئيس الحكومة مختلف تماما. إذ قال بالحرف، وبدت على نبرات صوته رنة احتفاء أمازيغي:”تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية، خاصة من خلال إحداث صندوق خاص بميزانية تصل الى مليار درهم بحلول سنة 2025″، وهذا معناه تخصيص 200 مليون درهم كل سنة للدفع بالأمازيغية.

وفي ما يلي أبرز الالتزامات الحكومية خلال الفترة 2021 – 2026 كما قدمها السيد عزيز أخنوش خلال جلسة مشتركة امام مجلسي النواب والمستشارين خصصت لتقديم البرنامج الحكومي.
– إحداث مليون منصب شغل صافي على الأقل خلال الخمس سنوات المقبلة .
-رفع نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30 في المائة عوض 20 في المائة حاليا .
-تفعيل الحماية الاجتماعية الشاملة .
-حماية وتوسيع الطبقة الوسطى ، وتوفير الشروط الاقتصادية والاجتماعية لبروز طبقة فلاحية متوسطة في العالم القروي.
-تعبئة المنظومة التربوية – بكل مكوناتها – بهدف تصنيف المغرب ضمن أحسن 60 دولة عالميا (عوض المراتب المتأخرة في جل المؤشرات الدولية ذات الصلة).
– تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، خاصة من خلال إحداث صندوق خاص، بميزانية تصل لمليار درهم بحلول سنة 2025.
– التحسين التدريجي للتوازنات الماكرو اقتصادية للمملكة خلال مدة ولايتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى