أخبار وطنيةالرئيسية

قتل الكلاب ومحاربة البعوض يكلف ميزانية الدولة 7 ملايير

كشف تقرير منجزات وزارة الداخلية سنة 2021، عن تخصيص أزيد من 70 مليون درهم (7 ملايير سنتيم) لمحاربة الأمراض التي تنقلها الحشرات والجرذان والبعوض، وأيضا محاربة الكلاب والقطط الضالة وداء السعار.٠

وجاء في التقرير الذي تم توزيعه على المستشارين البرلمانيين خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، الجمعة الماضية، أنه تم برسم السنة الجارية تخصيص غلاف مالي ناهز 7 ملايين درهم خصص لاقتناء مبيدات الحشرات والجرذان وكذا المعدات الضرورية.

وأضاف التقرير أنه يتم سنويا تحويل 1.5 مليون درهم لفائدة الدرك الملكي وذلك حسب مقتضيات اتفاقية الشراكة والتعاون مع إدارة الدفاع الوطني والتي تلتزم بمقتضاها وزارة الداخلية الأخيرة بتحمل تكاليف المعالجة الجوية الأماكن تكاثر البعوض في حدود 10 ملايين درهم سنويا.

في السياق ذاته، أشار التقرير إلى أن الوزارة تعمل على تفعيل الاتفاقية الإطار للشراكة والتعاون المبرمة مع قطاعي الفلاحة والصحة، بالإضافة إلى الهيئة الوطنية الأطباء البياطرة والتي تهدف إلى معالجة ظاهرة الكلاب والقطط الضالة عن طريق إجراء عمليات التعقيم لهذه الحيوانات لضمان عدم تكاثرها.

وأوضحت وزارة الداخلية، أنه تم برسم هذه السنة رصد غلاف مالي ناهز 14 مليون درهم من أجل مواكبة بعض الجماعات الترابية لبناء وتجهيز محاجز للحيوانات لإجراء هذه العمليات.

وأشار تقرير وزارة الداخلية، إلى أنه تم تحويل مبلغ قدره أربعين (40) مليون درهم، لفائدة ميزانية وزارة الصحة، مخصص لتمويل اقتناء مواد اللقاح والمصل ووضعها بالمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والبالغ عددها 572 مركزا وذلك في إطار تفعيل اتفاقية إطار للشراكة والتعاون المبرمة بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى