الإقتصاد والأعمال

في ظل عراقيل يعيشها القطاع.. أخنوش يجتمع بمهنيي قطاع الحوامض

ـ صباح أكادير

عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، يوم الأربعاء 09 يناير بالرباط، لقاء مع “الفدرالية البيمهنية للحوامض” لتدارس مستجدات  الإنتاج والتسويق، في ظل عراقيل يعيشها القطاع بالمغرب.

وحسب ما أفاد به بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري، فقد شكل هذا الاجتماع فرصة لتقييم مسألة تسويق الحوامض على الصعيدين الوطني والدولي، حيث ناقش بعض العراقيل التي تواجه القطاع، مثل محدودية إمكانات التخزين والتبريد وعدد محطات التعبئة وقنوات البيع الداخلية والتسويق بشكل عام.

وأوضح البلاغ أن سلسلة الحوامض عرفت سياقا خاصا هذه السنة، إذ كان الإنتاج قياسيا في بعض الجهات وخاصة في بركان (زائد 25 في المائة) وبني ملال (زائد 18 في المائة)، في حين تسبب تأخر التساقطات في تأخير نضج الثمار وبالتالي تراكم المنتوج، بالإضافة إلى تقلب في الجودة، وهو ما انعكس سلبا على المعايير المطلوبة للتصدير.

وأضاف ذات المصدر أن صادرات الحوامض بدأت تعرف انتعاشا، حيث ارتفع حجم الكليمونتين المصدر، على سبيل المثال، بنسبة 13 في المائة، مشيرا إلى أن تنويع الأسواق يظل مع ذلك أمرا ضروريا لضمان تسويق المنتوج.

وفي هذا السياق، يورد البلاغ، طلب من المهنيين الذين حضروا الاجتماع تعزيز الجهود في الأسواق التقليدية والتحرك نحو الأسواق عالية الطلب، في وقت تظل فيه الوزارة، من جانبها، ملتزمة بتنويع الأسواق والبحث عن منافذ جديدة وكذلك دعم السلسلة.

وخلص البلاغ إلى أنه تقرر في نهاية هذا الاجتماع الانكباب على مختلف الاقتراحات والأفكار، من أجل التوصل إلى توصيات شاملة خلال الأسابيع المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى