أخبار وطنيةالرئيسية

الناطق الرسمي باسم الحكومة: لس هناك أي توجه للحكومة لتحديد سن 30 سنة لولوج الوظيفة العمومية..التفاصيل

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن تسقيف سن توظيف أطر الأكاديميات من الناحية القانونية سليم، مضيفا أن النظام الأساسي للأكاديميات ليس بقانون ولا مرسوم ولا قرار، بل هو وثيقة موقعة بين وزير المالية ووزير التربية الوطنية. :

وشدد بايتاس، خلال ندوة صحافية أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، الخميس، على أن الحكومة واعية بمسألة التشغيل، ولا مشكل لديها في سماع النقاشات حول هذا الموضوع، غير أنه يجب استحضار مصلحة البلاد والمدرسة العمومية.

ونفى  بايتاس أن تكون للحكومة النية في تحديد سن 30 سنة لولوج الوظيفة العمومية. مضيفا “لم تناقش هذا الأمر وليس لها نية في تحديد السن بخصوص الوظيفة العمومية كما يروج له البعض، مشيرا إلى أن هناك قطاعات وزارية لها حرية اختيار السن وفق القوانين التي تخول لها ذلك؛ ولس هناك أي اتجاه حكومي لتحديد السن بشكل عام.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن 30 بالمائة من التلاميذ الذين لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة، لا يجيدون القراءة ولا الحساب ولا الكتابة، و أن تحديد السن في مباراة التعليم هو الالتفات حقيقة تجاه المدرسة المغربية وهذه الخطوة يعتبر شجاعة سياسية ولا يمكن أن ننتظر إلى غاية سنة 2027 لإصلاح التعليم.

وأبرز المتحدث ذاته، على أن هذا القرار ستصاحبه خطوات أخرى تتمثل في إعادة المناهج التربوية والقوانين الإدارية من أجل مصلحة المدرسة العمومية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى