أكادير والجهةالرئيسية

إدارية أكادير تصدر رزمة من الأحكام الخاصة بالطعون الانتخابية وتقضي ببطلان عمليات انتخابية بعدد من الجماعات بأكادير واشتوكة وتارودانت

 أصدرت المحكمة الإدارية بأكادير مجموعة من الأحكام المتعلقة بالطعون الانتخابية بعدد من الجماعات بأكادير واشتوكة و قضت بإبطال نتيجة العملية الانتخابية ل 08 شتنبر 2021 ، وحكمت بإعادتها بكل من الدائرة 1 والدائرة 2 بجماعة أزيار ، و الدائرة الانتخابية 7 بجماعة تامري، و  الدائرة 8 بجماعة إضمين.

وعلى مستوى جماعة تامري، قضت المحكمة الإدارية في الشكل بقبول الطعن ، وفي المضمون بإبطال العملية الإنتخابية ليوم 08 شتنبر 2021 فيما تعلق بانتخاب “محمد شطيب” عن الدائرة الإنتخابية 7 و ببطلان فوزه بالمقعد المعلن عنه  بمجلس الجماعة المذكورة بأكادير إداوتنان،مع ما يترتب عنه قانونا وبتبليغ هذا الحكم للأطراف.

وبجماعة أضمين،  قضت ذات المحكمة أيضا علنيا ابتدائيا وغيابيا في الشكل ، بقبول الطعن المتعلق بانتخابات جماعة اضمين، وفي المضمون بإبطال العملية الانتخابية ليوم 08 شتنبر 2021 المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس جماعة “اضمين”، الدائرة الإنتخابية رقم 08، مع إعادتها طبقا للقانون.

وبجماعة أزيار عمالة أكادير إداوتنان، قضت المحكمة الإدارية الابتدائية بأكادير ببطلان العملية الانتخابية بكل من الدائرة 1 والدائرة 2، بجماعة أزيار بعمالة أكادير إداوتنان وبالتالي بطلان انتخاب أربعة أعضاء عن الأصالة والمعاصرة (عضوين بكل دائرة انتخابية). وحكمت هيئة الحكم بإعادة العملية الانتخابية بالدائرتين الانتخابيتين.

وعلى مستوى جماعة أشسن إقليم تارودانت، قضت المحكمة الإدارية الابتدائية بأكادير، بإبطال نتائج عملية انتخاب أعضاء مجلس الجماعة المذكورة عن الدائرة الإنتخابية رقم 7.

وأعلنت، أن الحسين شهيد وحسناء وها مرشحي حزب الاستقلال في الانتخابات الجماعية بجماعة إسن، هما الفائزين في الدائرة والجماعة المذكورة، مع ما يترتب عن ذلك من أثر قانوني.

وقد جاء قرار المحكمة، بعد أن تقدم كل من الحسين شهيد وحسناء وها،  بدعوى قضائية، يطعنان من خلالها في نتيجة انتخاب منافسيهما من حزب العدالة والتنمية بالدائرة رقم 7 بدوار الفيضة واللذين فازا بـ المقعدين المخصصين لهذه الدائرة الانتخابية خلال الانتخابات الجماعية بسبب صدور حكم موقوف التنفيذ في حق مرشح الدائرة المذكورة، قبل أن تصدر المحكمة قرارها بإبطال انتخابهما وإعلان فوز مرشحي حزب الميزان.

وبجماعة وادي الصفا بإقليم اشتوكة أيت باها، ألغت المحكمة الادارية بأكادير،  لائحة انتخاب حزب التجمع الوطني للأحرار بالجماعة المذكورة، بعد الطعن الذي تقدم به حزبا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال ضد لائحة الحمامة.

وقضت المحكمة في الشكل بقبول الطعن، وفي الموضوع بإبطال العملية الانتخابية المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس جماعة وادي الصفا جزئيا فيما يتعلق بانتخاب لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار و ببطلان نتيجة فوزهم المعلن عنها.

وأمرت المحكمة، بتبليغ قرار الابطال للأطراف، وعلى رأسهم الإدارة الترابية ممثلة في عامل إقليم اشتوكة أيت باها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى