الأولى، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

مهنيون وفاعلون مدنيون يبحثون بأكادير عن آليات لدعم الحركة الاستهلاكية بجهة سوس ماسة

ـ صباح أكادير:

ستكون مدينة أكادير، يوم الخميس المقبل 21 مارس، على موعد مع فعاليات اليوم الجهوي للمستهلك (دورة 2019)، الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة، بشراكة مع مندوبية وزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وجمعيات حماية المستهلك بالجهة.

وتدخل هذه التظاهرة، التي تنظم تحت شعار “شُبــاك المستهلك رافعـــــــة لدعم الحركـــــة الاستهلاكية”، في إطار الاحتفاء باليوم الوطني للمستهلك، حيث سيحتضن أشغالها مقر غرفة التجارة والصناعة بأكادير، ابتداء من الساعة الثانية والنصف.
وستنطلق فعاليات اليوم الجهوي للمستهلك، حسب بلاغ للمنظمين، بكلمات افتتاحية لكل من رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة، ومندوب وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ليتم بعد ذلك تقديم عرض حول تجربــــة إحداث شبـــــاك المستهلك المهني، والذي سيعرف مداخلة كل من رئيس فدرالية الجنوب لجمعيات حماية المستهلك بأكادير، عبد المالك بنار، ورئيس الفدرالية الجهوية لحقوق المستهلك سوس ماسة، عبد الكريم شفعي، قبل أن يعرض المنظمون التوصيات المستخلصة من التظاهرة.

هذا، ويشار إلى أن الاحتفاء باليوم الوطني للمستهلك هذه السنة، يأتي بعد أكثر من 10 سنوات من صدور القانون رقم 31-08، القاضي بتحديد تدابير حماية المستهلك، استكمالا للمنظومة القانونية الخاصة بحماية المستهلك، ويضع إطارا ملائما لتعزيز دور جمعيات حماية المستهلك.

وفسي هذا الصدد، فقد أنشأت الوزارة الوصية بوابة موجهة للمستهلك، تسمح بنشر معلومات خاصة بمجال حماية المستهلك (قوانين، أحداث، بطاقات عملية، الخ)، وبإيداع التماس أو شكوى، سواء لطلب معلومات أو للإبلاغ عن وقائع يحتمل أن تخضع لأحكام القانون رقم 31-08.

كما وضعت الوزارة مجموعة من الآليات التي تتوخى تشجيع الحركة الاستهلاكية، من قبيل شبابيك الاستهلاك، التكوينات، تحسيس وإعلام المستهلك، نشر الدعامات التواصلية، وتطوير مواقع الأنترنت…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.