أخبار وطنية، الرئيسية

مغاربة يطلقون عريضة لمطالبة دول الإتحاد الأوربي بإرجاع مصاريف “الفيزا” في حالة الرفض

 

أطلق مغاربة عريضة على موقع “أفاز” للعرائض، يطالبون فيها دول الاتحاد الأوروبي بإرجاع رسوم ملفات التأشيرة إلى المواطنين المغاربة في حال رُفض منح التأشيرة لهم.

وقال مُطلقو العريضة التي وقعها إلى حد الآن خمسون شخصا إنّ هدفهم هو “مطالبة القنصليات الأوروبية باحترام المغاربة وعدم سرقة أموالهم؛ فالمغربي لما يتقدم بطلب الحصول على الفيزا ويرفض طلبه يجب أن ترد له أمواله، خصوصا أن الرفض استفحل بشكل كبير”.

واتهم أصحاب المبادرة القنصليات الأوروبية باستغلال الطلب المتزايد للمغاربة على طلب تأشيرة شينغن لربح الأموال الطائلة، متسائلين عن السبب الذي يجعل القنصليات تُمسك ملفات طالبي التأشيرة وهي تعلم مسبقا بأنها لا تستوفي الشروط المطلوبة لقبولها.

وطالب الموقعون على العريضة قنصليات دول الاتحاد الأوروبي بالمغرب بالاقتداء بنظيرتها اليابانية، التي لا تقبض من طالب التأشيرة أي مبلغ إلا في حال حظي طلبه بالقبول. ولا تتعدى رسوم التأشيرة اليابانية 250 درهما، بينما تصل رسوم تأشيرة شينغن إلى حوالي ألف درهم.

ويتساءل المنخرطون في “هاشتاغ” “أعطونا التأشيرة أو ارجعوا إلينا أموالنا” عن المعايير التي تعتمدها القنصليات الأوروبية في منْح التأشيرة من عدمه، ويشتكي عدد منهم من كونهم قدموا ملفات متكاملة، لكن طلباتهم رُفضت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.